logo
منوعات

مصرع 89 مهاجراً غرقاً بعد جنوح قاربهم قبالة سواحل موريتانيا

مصرع 89 مهاجراً غرقاً بعد جنوح قاربهم قبالة سواحل موريتانيا
مهاجرون على متن أحد القوارب غير الشرعيةالمصدر: رويترز
04 يوليو 2024، 4:24 م

لقي 89 مهاجراً مصرعهم هذا الأسبوع وفُقد أثر عشرات آخرين عندما غرق قاربهم قبالة سواحل موريتانيا بينما كانوا في طريقهم إلى أوروبا، بحسب ما أعلنت مصادر رسمية الخميس.

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية إن خفر السواحل الموريتانيين تمكّنوا من "انتشال جثث 89 مهاجراً سرياً كانوا على متن قارب صيد تقليدي كبير.

وأوضحت الوكالة أن "القارب جنح يوم الإثنين 1 تمّوز/يوليو... على بُعد 4 كلم من مدينة انجاغو".

وأضافت أن خفر السواحل أنقذوا 9 أشخاص، بينهم طفلة تبلغ 5 سنوات.

ونقلت الوكالة شهادات ناجين قالوا إنّ القارب انطلق من الحدود بين السنغال وغامبيا وعلى متنه 170 راكباً، ما يرفع عدد المفقودين إلى نحو 72.

وقدّم مسؤول كبير في الإدارة المحلية معلومات مماثلة لوكالة "فرانس برس".

أخبار ذات علاقة

أوروبا تبرم اتفاقا مع موريتانيا لمنع الهجرة غير الشرعية من أفريقيا

ووصل والي ولاية سينلوي السنغالية عاليون بدرا صمبا، رفقة وفد من مساعديه، إلى موريتانيا للاطلاع على تفاصيل بشأن الحادث، ومباشرة إجراءات استلام ركاب القارب السنغاليين.

وتعتبر موريتانيا معبرًا رئيسياً للمهاجرين الأفارقة، إذ تحولت إلى وجهة مفضلة للمهاجرين الأفارقة غير النظاميين الراغبين في العبور إلى أوروبا.

لكن السلطات تقول إن استراتيجيتها الأمنية في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية نجحت، وإن شواطئها ومعابرها الحدودية مضبوطة ومحمية، دون توفير إحصاءات بخصوص الأعداد.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ورئيسة  المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن تقديم مساعدات بقيمة 522 مليون يورو لموريتانيا للتصدي للهجرة غير النظامية.

وترتبط موريتانيا باتفاقيات في مجال التصدي للهجرة غير النظامية مع عدة دول أوروبية، خصوصًا إسبانيا.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC