إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد "التأكد من أمن الحركة الملاحية"

logo
منوعات

البابا فرنسيس يعين جزائريًا في "مجمع الكرادلة"

البابا فرنسيس يعين جزائريًا في "مجمع الكرادلة"
جان بول فيسكوالمصدر: أ ف ب
06 أكتوبر 2024، 5:22 م

أعلن البابا فرنسيس، الأحد، عن نيته تعيين 21 كاردينالاً جديداً من مختلف أنحاء العالم خلال مجمع سيُعقد في 8 ديسمبر المقبل، بينهم كاردينال جزائري الجنسية.

وقال البابا عقب صلاة "التبشير الملائكي" في الفاتيكان: "يسرني أن أعلن لكم أنني سأعقد مجمعاً في الثامن من ديسمبر لتعيين كرادلة جدد".

وأضاف أن تنوع أصول الكرادلة الجدد يعكس الطابع العالمي للكنيسة ويعزز الروابط بين كرسي بطرس (الفاتيكان) والكنائس في مختلف أنحاء العالم.

الفاتيكان نشر قائمة بأسماء الكرادلة الجدد، حيث كانت لإيطاليا الحصة الكبرى مع أربعة كرادلة، ثلاثة منهم يحق لهم التصويت في المجمع المقبل لاختيار رأس جديد للكنيسة الكاثوليكية. الكاردينال الرابع، المولود عام 1925، تجاوز السن المسموح به للتصويت (80 عاماً).

ومن بين الكرادلة الجدد رئيس أساقفة الجزائر العاصمة، الفرنسي الجزائري جان بول فيسكو. كما يتحدر خمسة من الكرادلة من دول أمريكا اللاتينية، وآخرون من دول مثل إندونيسيا، اليابان، صربيا، كندا، الفلبين، الهند، بلجيكا، وأوكرانيا.

أصغر الكرادلة سناً هو المونسنيور ميكولا بيشوك (44 عاماً) من أوكرانيا، وهو حالياً رئيس أساقفة ملبورن في أستراليا.

يُعد مجمع الكرادلة أعلى هيئة استشارية في الكنيسة الكاثوليكية، ويتكون من 243 كاردينالاً، بينهم 136 كاردينالاً ناخباً يحق لهم المشاركة في انتخاب البابا الجديد، كونهم تحت سن 80 عاماً.

من هو جان بول فيسكو؟

جان بول فيسكو، الذي سيتم تعيينه كاردينالاً، هو رئيس أساقفة الجزائر العاصمة منذ عام 2021. بدأ مسيرته الكنسية في الجزائر بعد دراسته في "المدرسة الفرنسية للكتاب المقدس والآثار" في القدس، حيث انتقل إلى تلمسان الجزائرية وعُيّن في أبرشية وهران في 2002.

بعد سنوات من العمل الكنسي، شغل فيسكو عدة مناصب قيادية، منها النائب العام للأبرشية، والأمين العام للأبرشية. وفي 2012، عيّنه البابا بنديكتوس السادس عشر أسقفًا لأبرشية وهران، وتلقى رسامته الأسقفية في يناير 2013.

في ديسمبر 2021، عينه البابا فرنسيس رئيسًا لأساقفة الجزائر. وفي فبراير 2023، منحه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الجنسية الجزائرية، تقديرًا لخدماته.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC