عاجل

مصدر: نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة بالجزائر بلغت 48 بالمئة

logo
بيئة ومناخ

هزة أرضية بقوة 4.6 درجة تضرب شرقي العراق

هزة أرضية بقوة 4.6 درجة تضرب شرقي العراق
قياس قوة الهزة الأرضية المصدر: رويترز
26 يوليو 2024، 10:12 ص

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق عن تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجة شرقي البلاد.

وقالت الهيئة في بيان تلقته "إرم نيوز"، أن مراصد الهيئة الزلزالية "سجلت حدوث هزة أرضية صباح اليوم الجمعة الموافق 26/7/2024 تبعد نحو 60 كم شرقي قضاء خانقين، التابعة لمحافظة ديالى".

وأضافت الهيئة "بلغت قوة الهزة 4.6 درجة على مقياس ريختر وبعمق 10 كم، وهي تبعد عن الحدود الإيرانية بمقدار 47 كم".

أخبار ذات علاقة

العراق.. رجل تحت تأثير المخدرات يقتل ابنته وزوجته وأبويها

وتأتي تلك الهزة في العراق بعد زلزال ضرب مدينة "كهواره" التابعة لمحافظة كرمنشاه بقوة 4.9 درجة، وهي من المدن المتاخمة للحدود العراقية ومدينة ديالى بالتحديد.

ودائمًا ما يتأثر العراق بالزلازل التي تحدث في إيران، ولكن غالبيتها تكون هزات ارتدادية لا مركزة، لا تتجاوز شدتها 3.5 درجة على مقياس ريختر في أقوى الهزات.

ولكن بحسب الأكاديمي في علوم الأرض سلمان الحديدي، فإن مؤشرات ارتفاع أعداد الهزات الأرضية في العراق وشدتها يجب التوقف عنده مليًا ومراجعة كل الإجراءات اللازمة لتفادي تلك الهزات.

وقال لـ "إرم نيوز"، إن "العراق ليس مركزًا للزلازل، بل كل ما يحدث هو تأثره بالهزات الارتدادية من إيران، نتيجة تصادم وتفاعل بين الصفيحة العربية والصفيحة الأوروآسيوية بمعدل 26 ميليمترًا كل سنة".

جدير بالذكر أن العراق ورغم جواره لإيران وتركيا اللتين تشهدان زلازل مدمرة على الدوام، بيد أن أقوى هزة أرضية شهدتها البلاد لم تتجاوز 5.4 درجة على مقياس ريختر التي حدثت في 18 كانون الأول العام 1980.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC