عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
صحة

"جفاف الفم" علامة لـ5 أمراض خطيرة

"جفاف الفم" علامة لـ5 أمراض خطيرة
15 مايو 2024، 9:49 ص

أظهرت دراسة حديثة أن جفاف الفم، الذي يُعتبر غالبًا عرضًا شائعًا للكثير من الأمراض البسيطة، قد يكون في الواقع إشارة حمراء لخمس حالات صحية أكثر خطورة.

وأكد الدكتور آزاد إيروملو، الخبير في شركة طب الأسنان "باننغ دينتال"، أن جفاف الفم ليس مجرد مشكلة تجميلية بسيطة، بل قد يكون دليلاً على وجود مشاكل صحية أعمق. ومن بين هذه المشاكل الخمس الرئيسة التي قد تكون وراء جفاف الفم: فيروس نقص المناعة البشرية، ومرض السكري، ومرض الزهايمر، والسكتة الدماغية، ومتلازمة سجوجرن.

وأشار الدكتور إيروملو إلى أن جفاف الفم المزمن يمكن أن يكون علامة على وجود مشاكل صحية في مناطق أخرى من الجسم. وأوضح قائلاً: "عندما يصبح الفم جافًا بشكل مستمر، فإن هذا قد يكون إشارة لوجود مشاكل صحية أخرى تحتاج إلى التحقق منها بجدية".

أخبار ذات صلة

أمراض خطيرة قد يسببها غسول الفم

           

وبالإضافة إلى ذلك، فإن جفاف الفم يمكن أن يؤثر في صحة الأسنان والفم بشكل عام. إذ يعمل اللعاب على تحييد الأحماض التي تسبب التآكل في الأسنان وتساعد على عملية الهضم، ومن ثم، يعتبر الحفاظ على إنتاج اللعاب الكافي أمرًا ضروريًا للصحة العامة.

وينصح الخبراء بزيارة طبيب الأسنان بانتظام، والاهتمام بنظافة الفم والأسنان، ومراقبة أي أعراض غير طبيعية تتعلق بجفاف الفم، والتحدث مع الطبيب في حال استمرار هذه الأعراض.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC