عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
صحة

دواء يستخدم في عمليات زراعة الأعضاء قد يطيل خصوبة النساء

دواء يستخدم في عمليات زراعة الأعضاء قد يطيل خصوبة النساء
تعبيرية المصدر: Getty Images
29 يوليو 2024، 7:42 م

مع تزايد عدد الأفراد الذين يؤجلون الإنجاب، أصبحت التحديات المرتبطة بالخصوبة في وقت لاحق من العمر أكثر إلحاحًا، إذ يواجه حوالي ثلث الأزواج صعوبات في الحمل عندما تكون الزوجة فوق سن 35 عامًا، نتيجة لانخفاض الخصوبة الذي يبدأ عادةً في هذا العمر.

وبحسب تقرير نشره موقع Science Alert، تشير البيانات الناشئة من تجربة سريرية حالية إلى أن "الراباميسين"، وهو دواء يستخدم تقليديًا لمنع رفض عملية زرع الأعضاء، يمكن أن يطيل سنوات الخصوبة لدى المرأة لمدة تصل إلى خمس سنوات. ويستند هذا الاكتشاف إلى نتائج أولية من دراسة تجريبية صغيرة لم تخضع بعد للمراجعة.

وأثبتت الأبحاث السابقة أن الراباميسين، وهو مركب بكتيري معروف باستخدامه في عمليات زرع الأعضاء وبعض الحالات الوعائية، له فوائد محتملة في إبطاء عملية الشيخوخة، إذ أشارت الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنه يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على جوانب مختلفة من الشيخوخة، بما في ذلك الخصوبة.

أخبار ذات علاقة

هل تتغير رائحة جسم المرأة أثناء فترة الخصوبة؟

كيف يعمل الدواء؟ 

وأوضح التقرير أن خصوبة الأنثى تتأسس قبل الولادة، داخل رحم الأم، حيث تحيط الخلايا المتخصصة في المبايض بالأمشاج الأنثوية (البويضات)، وتشكل "جريبات بدائية". وتحتوي كل جريبة على بويضة واحدة، تبقى خاملة حتى يتم تجنيدها للاستخدام في سن البلوغ. وينخفض ​​عدد هذه الجريبات البدائية قبل الولادة، ما يؤدي إلى إنشاء "احتياطي المبيض" الذي يؤثر على خصوبة المرأة طوال سنوات الإنجاب.

وأثناء كل دورة شهرية، يتم تجنيد جريبات متعددة، ولكن جريبة واحدة فقط هي التي تطلق البويضة، بينما يتم امتصاص الجريبات المتبقية بواسطة المبيض. ومع تقدم النساء في السن، يتضاءل احتياطي المبيض لديهن، ما يؤدي إلى انخفاض عدد الجريبات عالية الجودة وانخفاض هرمونات المبيض، ما يؤدي في النهاية إلى انقطاع الطمث. 

ويبلغ متوسط ​​سن انقطاع الطمث 51 عامًا، لكنه قد يختلف بشكل كبير، حيث تعاني بعض النساء من انقطاع الطمث المبكر قبل سن 45 عامًا ومجموعة نادرة تمر بانقطاع الطمث المبكر قبل سن 40 عامًا.

لكن تأخير شيخوخة المبيض قد يؤدي إلى إطالة خصوبة المرأة، وهي فائدة محتملة تُعزى إلى الراباميسين. ويستخدم المركب، الذي يساعد الخلايا على البقاء لفترة أطول في البيئات المعملية، أيضًا لإدارة الاستجابات المناعية لمرضى زراعة الأعضاء وعلاج بعض الحالات الوعائية عن طريق تثبيط نمو الخلايا.

وأظهرت الدراسات على الفئران أن الراباميسين يؤخر شيخوخة المبيض وانقطاع الطمث، حيث أظهرت الفئران الإناث الأكبر سنًا المعالجة بالدواء عددًا متزايدًا من الجريبات البدائية والتكاثر الناجح في وقت لاحق من الحياة. وتشير هذه النتائج إلى أن الراباميسين قد يؤخر انقطاع الطمث المبكر لدى البشر.

وفي دراسة تجريبية، تلقت 50 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و45 عاماً، وجميعهن في مرحلة سن اليأس، إما جرعة أسبوعية من الراباميسين أو دواء وهميا لمدة ثلاثة أشهر. وقد راقب الباحثون احتياطي المبيض باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل واختبارات الدم لتقييم هرمونات المبيض. 

وأشارت النتائج الأولية إلى انخفاض واعد بنسبة 20٪ في شيخوخة المبيض بين النساء المعالجات بالراباميسين، دون آثار جانبية كبيرة. بالتالي، يمكن أن يترجم هذا الانخفاض في الشيخوخة إلى خمس سنوات إضافية من الخصوبة.

كما لاحظت الدراسة أن النساء اللاتي يتلقين الراباميسين جندن عددًا أقل من الجريبات لكل دورة شهرية، بلغت 15 مقارنة بـ 50 لدى النساء في العمر نفسه، وهو ما يمكن أن يسهم في إطالة احتياطي المبيض.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC