عاجل

نائب الرئيس الفنزويلي: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
صحة

تحذير طبي يكشف عن خطورة هذا "العنصر" في مطبخك

تحذير طبي يكشف عن خطورة هذا "العنصر" في مطبخك
08 مايو 2024، 7:57 ص

أطلق طبيب شهير تحذيرًا بشأن خطورة استخدام فوط المطبخ، محذرًا من إمكانية تسببها في "عدوى شديدة وخطيرة".

وقال الدكتور غاريث ناي، قائد برنامج العلوم الطبية في جامعة تشيستر لموقع "ميرور" البريطاني، إن فوط الأطباق، التي غالبًا ما يتم إهمالها وتركها رطبة، تمثل خطرًا صحيا كبيرًا لاحتوائها على البكتيريا.

وأوصى الدكتور ناي بعدم استخدام فوط الأطباق إلا بعد غسلها جيدا، مع استبدالها بانتظام لتقليل التلوث البكتيري.

وأظهرت دراسة أجراها الطبيب، أن فوط الأطباق ملوثة بشدة بالبكتيريا بنسبة 90%، مقارنة بمقابض المراحيض التي أظهرت تلوثا بنسبة 20%.

وأكد الطبيب أن 70% من فوط الأطباق تحمل أكثر من مليار جزيء بكتيري، منها 7 أنواع خطيرة وهي كالإشريكية القولونية، والزائفة الزنجاية، والسالمونيلا، والمكورات العنقودية الذهبية، والأمعائية والكليبسيلا والعصوية الرقيقة، التي يمكن لجميعها أن تؤدي إلى أعراض صحية كالإسهال والحمى وتشنجات المعدة.



وحذر الدكتور ناي من خطورة استخدام فوط الأطباق مرات متعددة، مؤكدًا أنها يمكن أن تسبب "عدوى شديدة للغاية"، خصوصا تلك التي يتم تركها رطبة في الحوض ولا يتم غسلها بانتظام؛ إذ تشكل بؤرة ساخنة لتكاثر البكتيريا، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأوصى الدكتور بغسل فوط الأطباق في الغسالة على درجة حرارة مرتفعة، مع التأكد من جفافها تمامًا بين عمليات التنظيف، واستخدام المكواة لتعقيمها؛ إذ يمكن أن يساعد البخار في قتل البكتيريا الضارة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC