logo
أخبار

أستراليا تطهر الحاجز المرجاني العظيم بمبلغ خيالي

أستراليا تطهر الحاجز المرجاني العظيم بمبلغ خيالي
21 أبريل 2016، 11:13 ص

خصصت أستراليا مبلغاً ضخماً للتخلص من الأضرار البيئية الناجمة عن تأثير وجود مصنع متوقف عن العمل، لتنقية خام النيكل، بالقرب من الحاجز المرجاني العظيم، يقارب 72.68 مليون دولار أمريكي.

وتمثل تقديرات وزارة البيئة الأسترالية التكلفة المبدئية للتعامل مع ملايين الأطنان من الرواسب السامة المتراكمة عند قنوات وحواجز بمعمل تكرير "يابولو" للنيكل، والتي رُصدت في منطقة تغطي عدة هكتارات على مبعدة بضع مئات من الأمتار من الحاجز المرجاني العظيم.

وأوصى المصفون القضائيون لمصنع النيكل في "كوينزلاند" - الذي يملكه قطب صناعة التعدين الأسترالية كلايف بالمر، وهو عضو بالبرلمان الأسترالي - بتصفية الشركة، فيما يطالب المصفون بمبلغ 190 مليون دولار أسترالي من الجهات المسؤولة عن تشغيله لدفع مستحقات العاملين وتسديد مطالبات ائتمانية دون ضمانات.

وسيتخذ قرار بشأن المضي في التصفية بناء على اقتراع يجري للدائنين في 22 أبريل/ نيسان الجاري، ووضع المصنع رهن التصفية والإفلاس في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد انهيار أسعار النيكل.

وقال العلماء الأستراليون إن 7% فقط من حجم الحاجز المرجاني العظيم لم يمسسها ضرر جراء عملية التكلس والتبييض التي قد تدمر نصف الحاجز المرجاني.

وألقى أنصار البيئة بالمسؤولية عن تكلس الحاجز المرجاني على الأنشطة الصناعية بالمنطقة، بحسب رويترز.

ويعتبر الحاجز المرجاني واحدا من المزارات السياحية الرئيسة في أستراليا، ويمر لمسافة 2300 كيلومتر بمحاذاة الساحل الشرقي للبلاد، وهو أضخم منظومة بيئية حية في العالم ويحوي الآلاف من الشعاب المرجانية المتعددة الألوان ما يدر على البلاد مليارات الدولارات من عائدات السياحة.

وتنشأ ظاهرة النينيو بسبب دفء سطح المياه في المحيط وهي ظروف مواتية تدفع الشعاب المرجانية إلى طرد الطحالب منها ما يؤدي إلى تكلسها فيما تعيش الشعاب وسط حيز محدود من درجات الحرارة بمياه المحيط.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC