عاجل

ليج نكس 1 الكورية الجنوبية تفوز بصفقة بقيمة 2.8 مليار دولار مع العراق لتصدير أنظمة صاروخية

logo
أخبار

طالبان إيرانيان يواجهان الإعدام حال عدم اعترافهما بـ"الخيانة" أمام التلفزيون

طالبان إيرانيان يواجهان الإعدام حال عدم اعترافهما بـ"الخيانة" أمام التلفزيون
07 سبتمبر 2020، 3:54 ص

هدد عملاء المخابرات الإيرانية بإعدام اثنين من الطلاب المتفوقين اعتقلا في أبريل/ نيسان الماضي، ما لم يعترفا بالتهم الموجهة إليهما أمام التلفزيون الحكومي.

وقالت إيدا يونسي، شقيقة الطالب المعتقل علي يونسي، يوم الاثنين، إن "المحققين طلبوا من شقيقها قبل ثلاثة أيام الإقرار بالذنب أمام الكاميرا، وبهذه الطريقة، لن يُحكم على علي بالإعدام، بل يُحكم عليه بالسجن مدى الحياة".





وأضافت إيدا لـ"راديو فراد": "أبلغ المحققون علي يونسي وأمير حسين مرادي، أنهم سيحددون العقوبة التي ستُنزل على كل منهما، وإذا أرادا عدم الحكم عليهما بالإعدام فعليهما الظهور أمام الكاميرا".

وقالت المرأة إن المحققين أجبروا شقيقها البالغ من العمر 20 عاما على الإدلاء باعتراف للتلفزيون الحكومي على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، مشيرة إلى أن "شقيقها وزميله أمير حسين مرادي لم يقدما للمحاكمة حتى يومنا هذا".

والطالبان اللذان اعتقلتهما السلطات الإيرانية هما علي يونسي وأمير حسين مرادي، وهما أصحاب إنجازات بارزة من جامعة شريف في طهران، وتم القبض عليهما في 10 أبريل/ نيسان الماضي، بتهمة الخيانة والتواصل مع منظمة مجاهدي خلق المعارضة.

وفاز علي يونسي بالميدالية الذهبية في أولمبياد الفلك الدولي 2018 في الصين، بينما فاز مرادي بالميدالية الفضية في أولمبياد الفلك الوطني الإيراني في عام 2017.





ولم تعلن محكمة إيرانية عن تهمتي الطالبين، إلا أن المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، اتهم الطالبين في مايو/ أيار الماضي، دون أن يسميهما، بالتعاون مع جماعة مجاهدي خلق المعارضة، والتخطيط لعدد من الهجمات في إيران.

ورفض والدا يونسي جميع الاتهامات، وأكدا أن ابنهما لم يشارك قط في أي نشاط سياسي.

ولمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الإيرانية تاريخ طويل في بث اعترافات مختلفة للمشتبه بهم، وتقول جماعات ونشطاء حقوق الإنسان إن "الاعترافات تم الحصول عليها من خلال التهديدات والتعذيب من قبل المحققين الإيرانيين للمشتبه بهم".





وكشف الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والعدالة من أجل إيران، ومقره لندن، في تقرير في يونيو/ حزيران الماضي، أن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية بثت اعترافات قسرية من 355 فردا على الأقل بين عامي 2009 و 2019، كما بث التلفزيون محتويات تشهير ضد ما لا يقل عن 505 أشخاص في الفترة ذاتها.

وبث التلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد الماضي، مقطع فيديو لرياضي المصارعة "نويد أفكاري" يعترف فيه بقتل حارس أمن خلال احتجاج مناهض للحكومة عام 2018، ويواجه أفكاري حكمين بالإعدام.

وأثارت قضية أفكاري معارضة جماعات حقوق الإنسان والناشطين من إيران، فيما طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران يوم الخميس الماضي بعدم إعدام المصارع البالغ من العمر 27 عاماً.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC