الإسعاف الإسرائيلي: 10 إصابات جراء إطلاق الصواريخ على حيفا وطبريا من بينها إصابات خطيرة

logo
أخبار

السويد تطالب إيران بوقف إعدام باحث يحمل جنسيتها

السويد تطالب إيران بوقف إعدام باحث يحمل جنسيتها
24 نوفمبر 2020، 7:04 م

طالبت وزيرة الخارجية السويدية، آن كريستين ليندي، السلطات الإيرانية بوقف الخطط الرامية لإعدام الباحث الذي يحمل الجنسية السويدية وهو من أصول إيرانية "أحمد رضا جلالي".

وكتبت ليندي في حسابها الرسمي على "تويتر"، الثلاثاء، إنه "في ضوء المعلومات التي تفيد بأن إيران ربما خططت لتنفيذ عقوبة الإعدام بحق المواطن السويدي جلالي، تحدثت اليوم مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف".

وأكدت ليندي أن "السويد تدين عقوبة الإعدام وتعمل على ضمان عدم تنفيذ الحكم الصادر ضد الباحث أحمد رضا جلالي".

وفي قت سابق من مساء الثلاثاء، قالت الخارجية الإيرانية إن "ظريف بحث مع وزير الخارجية السويدية آخر التطورات الدولية، والقضايا الإقليمية، والقضايا المتعلقة بالاتفاق النووي، والعلاقات الثنائية والقنصلية بين البلدين".

وبحسب بيان الخارجية الإيرانية، فقد انتقد ظريف خلال محادثته الهاتفية مع آن كريستين ليندي، عجز أوروبا عن الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي، داعيا السويد بعدم التضحية باستقلالها وسيادتها للسياسات القمعية للولايات المتحدة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، قال إن "ظريف أوضح للنظير السويدي استقلالية القضاء الإيراني"، معتبرا أن "المعلومات التي قدمتها السلطات السويدية بشأن حالة الباحث جلالي، المسجون بتهم أمنية، غير كاملة وغير صحيحة".

و أبلغ الباحث الإيراني السويدي غلام رضا جلالي، زوجته ويدا مهران نيا، أن السلطات في سجن ايفين شمال طهران تعتزم نقله إلى سجن رجائي شهر بمدينة كرج غرب طهران، بهدف تنفيذ عقوبة الإعدام ضده.

وقالت مهران نيا إن "زوجها جلالي تحدث إليها الثلاثاء عبر مكالمة هاتفية، وأبلغها أن هذه المكالمة قد تكون محادثتنا الأخيرة".

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC