عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
أخبار

أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات باستخدام الفوسفور خلال معارك قرة باغ‎

أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات باستخدام الفوسفور خلال معارك قرة باغ‎
09 ديسمبر 2020، 2:34 م

تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات، اليوم الأربعاء، باستخدام أسلحة تحتوي على الفوسفور الأبيض خلال أسابيع من المعارك الأخيرة للسيطرة على إقليم ناغورني قرة باغ المتنازع عليه.

وقال جرحى من العسكريين والعاملين الطبيين في مستشفى بالعاصمة الأرمينية يريفان لوكالة "فرانس برس" إن المقاتلين أصيبوا بحروق شديدة تتطابق مع استخدام الفوسفور أو مواد كيميائية أخرى.

وكان مسؤول أذري أفاد، الشهر الماضي، بمزاعم مماثلة.

وأواخر أيلول/سبتمبر، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الأذري والانفصاليين المدعومين من أرمينيا حول المنطقة الجبلية التي أعلنت الاستقلال في التسعينيات.

وأودت المعارك بحياة أكثر من 5000 شخص من بينهم 144 مدنيًا وانتهت بعد أن وافق الخصمان السوفيتيان السابقان على اتفاق سلام بوساطة موسكو، في تشرين الثاني/نوفمبر، تضمن تنازل الأرمن عن أجزاء من الإقليم.

وقال أمين المظالم الحقوقي في ناغورني قرة باغ أرتاك بيغلريان، إن مكتبه "جمع الكثير من الأدلة على أن الأذربيجانيين استخدموا ذخائر الفوسفور" خلال الأسابيع الستة من الاشتباكات.

ونفت وزارة الدفاع في باكو الاتهام، ووجهت أصابع الاتهام إلى القوات الأرمينية.

وصرح المتحدث باسم الوزارة فاغيف ديارغالي أن"الجيش الأذري ليست لديه ذخائر فسفورية".

وتابع:"ليس بإمكاننا استخدام شيء لا نملكه".

في المقابل قال إن"أرمينيا استخدمت قنابل الفوسفور ضدنا".

وأفاد غضنفر أحمدوف، مدير الوكالة الوطنية لمكافحة الألغام في أذربيجان لـ"فرانس برس" الشهر الماضي، أن القوات الأرمينية شنت ضربات بأسلحة تحتوي على الفوسفور عدة مرات خلال المعارك الأخيرة.

ورفض الفرعان الأرميني والأذري للجنة الدولية للصليب الأحمر التعليق مباشرة على هذه الاتهامات.

ويُحظر استخدام الفوسفور كسلاح كيميائي ضد البشر بموجب القانون الدولي، ولكن يُسمح باستخدامه لإضاءة ساحات القتال وكحاجب دخان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC