إسرائيل شنت 16 غارة على مواقع بالضاحية الجنوبية لبيروت

logo
أخبار

رعاة لبنانيون يشكون فقدان7 بقرات عبرت الحدود نحو إسرائيل

رعاة لبنانيون يشكون فقدان7 بقرات عبرت الحدود نحو إسرائيل
26 يناير 2021، 4:23 م

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن أبقارًا عبرت الحدود من لبنان ستتم إعادتها، وذلك بعد أن اتهم رعاة في قرية لبنانية الجنود الإسرائيليين بأخذ الأبقار التي تتحرك بحرية منذ عقود في مراعيها قرب الحدود المتنازع عليها.

ولبنان وإسرائيل في حالة حرب من الناحية الرسمية، وبينهما نزاعات طويلة الأمد حول الحدود البرية والبحرية.

ويقول الرعاة في قرية الوزاني إن دوريات إسرائيلية أخذت 7 بقرات بعد أن توغلت، يوم الأحد الماضي، في المنطقة الرمادية بين سياج يفصل البلدين و"الخط الأزرق" الذي يشكل الحدود التي عينتها الأمم المتحدة.

وقال كمال الأحمد، وهو أحد سكان القرية الحدودية، إنه فقد 3 بقرات، مضيفًا أن الأبقار ترعى منذ أكثر من 20 عامًا، وهذه هي المرة الأولى التي"يأخذها أحد".

وقال مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن جيش الدفاع لم يأخذ الأبقار.





وأضاف أن ما حدث هو أن بضع بقرات عبرت السياج والخط الأزرق قادمة من الأراضي اللبنانية أثناء "نشاط للجيش الإسرائيلي"، تم بعده إغلاق البوابة.

وأوضح في بيان أن"الأبقار التي لا تزال في الأراضي الإسرائيلية ستتم إعادتها"بما يتماشى مع قواعد السلطات المختصة.

ويبلغ ثمن البقرة الواحدة حوالي 2000 دولار، ويمثل فقد إحداها خسارة كبيرة للمزارعين الذين يعانون من تبعات الأزمة المالية في لبنان.

وقال رئيس بلدية الوزاني، أحمد المحمد:"كان الله في عون هؤلاء الناس.. إنها (الأبقار) مصدر رزقهم".

وتقع المنطقة القريبة من النهر التي ترعى فيها أبقار الوزاني على بعد حوالي 200 متر فقط من إسرائيل.

ويتنازع لبنان مع إسرائيل حول جدار حدودي بدأت إسرائيل بناءه العام 2018، وحول منطقة بحرية على حافة 3 بلوكات طاقة لبنانية (مجمعات) قبالة الساحل اللبناني.





وأكد المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان أندريا تيننتي علم يونيفيل بالحادثة المزعومة، وقال إن القوة الأممية على اتصال بالطرفين بخصوص هذه القضية.

وتراقب قوة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام الحدود منذ انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان العام 2000 بعد احتلال استمر 22 عامًا.

وفي قرية ميس الجبل، وهي قرية حدودية أخرى، اشتكى الشاب اللبناني حسين الشرتوني، الشهر الماضي، من أن إحدى دجاجاته ضلت طريقها إلى ما وراء الأسلاك الشائكة على الحدود، وخُطفت، ولم تعد منذ ذلك الحين.

وقال الشرتوني، أمس الإثنين:"بدي دجاجتي" مستخدمًا عبارة أصبحت وسمًا على موقع تويتر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC