عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
أخبار

إدارة بايدن تعلق مؤقتا بعض مبيعات الأسلحة.. والسفير الإماراتي بواشنطن يعلق

إدارة بايدن تعلق مؤقتا بعض مبيعات الأسلحة.. والسفير الإماراتي بواشنطن يعلق
27 يناير 2021، 4:01 م

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن فرضت تعليقا مؤقتا على بعض صفقات السلاح لحلفاء الولايات المتحدة لمراجعتها.

ونوهت الوكالة إلى أن شركات أسلحة أمريكية، مثل رايثيون تكنولوجيز ولوكهيد مارتن، تقوم بتصنيع أسلحة لصالح السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ونسبت رويترز أيضا لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن التعليق المذكور "قد يؤثر في مبيعات أسلحة للإمارات والسعودية".

وأشار وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن إلى أن تعليق صفقات السلاح "أمر طبيعي" لمراجعتها من قبل أي إدارة جديدة.

وتعليقا على ذلك قال سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة: "كنا نتوقع أن تراجع الإدارة الأميركية الجديدة سياسات الإدارة السابقة.. نتوقع مراجعة من الإدارة الأمريكية الجديدة للسياسات الحالية ويرحب بالجهود المشتركة لخفض التوتر وإحياء الحوار".


وأضاف في بيان نشر في حساب السفارة على تويتر، بأن الإمارات ستعمل عن كثب مع إدارة بايدن من أجل التوصل إلى نهج شامل للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأكد أنه "على وجه التحديد، فإن صفقة طائرات F-35، أكثر بكثير من بيع المعدات العسكرية لشريك، فهي تسمح للإمارات كما أمريكا، بالحفاظ على رادع قوي للعدوان، وتساعد على طمأنة الشركاء الإقليميين، وتمكّن الإمارات من تحمل المزيد من العبء الإقليمي للأمن الجماعي".



وأكدت الإمارات في وقت سابق أنها وقعت اتفاقات مع الولايات المتحدة في آخر يوم للرئيس السابق دونالد ترامب في منصبه لشراء ما يصل إلى 50 طائرة إف-35 و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة بقيمة 23 مليار دولار.

لكن الصفقة -كما تقول وكالة رويترز- قد تخضع الآن إلى المراجعة وذلك بعد إعلان إدارة بايدن أنها ستعيد النظر في اتفاقيات البيع، التي قالت إدارة ترامب إنها تدعم مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأهداف الأمن القومي من خلال السماح للإمارات بالتصدي "للتهديدات" الإيرانية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC