عاجل

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجندي على الحدود مع لبنان

logo
أخبار

الجيش الإيراني: المخطط لاغتيال فخري زاده طرد بسبب مشاكل أخلاقية

الجيش الإيراني: المخطط لاغتيال فخري زاده طرد بسبب مشاكل أخلاقية
16 فبراير 2021، 8:17 ص

أعلنت القوات المسلحة الإيرانية، الثلاثاء، أن الشخص المخطط لاغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، جرى طرده من القوات المسلحة في 2014؛ بسبب مشاكل أخلاقية وإدمانه على المخدرات.

وقالت القوات في بيان لها نشرته وكالة أنباء "مهر"، ردا على ما ذكره وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، إن "الشخص المزعوم من قبل وزير المخابرات، المتورط في اغتيال فخري زاده، كان يتدرب عام 2014 وفصل في العام نفسه من القوات المسلحة؛ بسبب مشاكل أخلاقية وإدمانه على المخدرات".

وأضافت أن "عضوية الشخص المزعوم ليست محددة وواضحة، وروتين القوات المسلحة هو أن التقييمات أثناء التدريب هي أحد العوامل الرئيسية لليقين في العضوية، وأنه لم يصبح عضوا رسميا بسبب المشاكل الأخلاقية والإدمان وجرى طرده حين تدريبه".

ولم يذكر بيان القوات المسلحة هوية الشخص، فيما وجهت القوات المسلحة في بيانها انتقادات لوزير الاستخبارات محمود علوي.

وقالت: "يجب أن يعلم وزير الاستخبارات أنه وفقا للقوانين والأنظمة، فإن الأشخاص المطرودين من القوات المسلحة، بمن فيهم الشخص الذي يدعي أنه انفصل تماما عن القوات المسلحة بعد طرده في عام 2014، ليس لديهم هوية عسكرية، ولهذا السبب فإن جريمته الأمنية، مثلها مثل غيره من أفراد المجتمع، تدخل في نطاق مهمة ومسؤولية وزارة الاستخبارات".





وختم البيان بدعوة محمود علوي إلى أن يكون "أكثر حرصا خلال تصريحاته الأخيرة"، معتبرا أن "تصريحاته قدمت ذريعة للأعداء المجرمين للنظام مثل الولايات المتحدة والنظام الصهيوني المزيف".

وكان وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، قال الأحد الماضي، إن العقل المدبر لعملية اغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زاده، كان قد هرب من البلاد قبل تنفيذ العملية، مشيرا إلى أنه "مطلوب للسلطات الإيرانية وتجري عملية تعقبه واعتقاله".

واغتيل زاده بعد استهداف موكبه في مدينة آب سرد بمقاطعة دماوند شرق العاصمة طهران، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.





وفي مقابلة مع التلفزيون الإيراني، تحدث علوي الإثنين الماضي، عن أنه قبل شهرين من اغتيال محسن فخري زاده، حذرت القوات التابعة له من أن العدو كان يجمع المعلومات في مناطق معينة.

وأضاف علوي، أن "مؤامرة اغتيال محسن فخري زاده كانت مخططة في تلك المرحلة، والشخص الذي قام بالتحضيرات الأولية للاغتيال كان عنصرا من القوات المسلحة، ولم نكن قادرين على القيام بعمل استخباري في مجال القوات المسلحة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC