الكرملين: مقتل السنوار مثير للقلق ونخشى من تبعات محتملة على الشرق الأوسط

logo
أخبار

تصعيد جديد مع اليونان.. قادة الجيش التركي يتجمعون على "عروج ريس" لمتابعة مناورات بحرية

تصعيد جديد مع اليونان.. قادة الجيش التركي يتجمعون على "عروج ريس" لمتابعة مناورات بحرية
06 مارس 2021، 10:34 ص

حضر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار وكبار المسؤولين العسكريين، السبت، مناورات بحرية في بحر إيجه على متن سفينة الاستكشاف "عروج ريس"، التي تعد في قلب النزاع مع اليونان على خلفية احتياطات الغاز الطبيعي المتنازع عليها.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع التركية، بأن خلوصي أكار وقادة القوات الجوية والبحرية والجيش، وصلوا على متن مروحية إلى السفينة عروج ريس، من دون تحديد الموقع بدقة.

ونشرت تركيا عروج ريس وسفنا حربية في المياه المتنازع عليها مع اليونان، العام الماضي، ومددت مهمتها عدة مرات، رغم دعوات اليونان والاتحاد الأوروبي لها للامتناع عن ذلك.

وتزعم تركيا أن اليونان تستغل جزرها للمطالبة بأجزاء واسعة من بحري إيجه والمتوسط، وهي تعرضت لعقوبات أوروبية، في كانون الأول/ديسمبر، وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، بأن بلاده لن تتخلى عن حقوقها في شرق المتوسط، وذلك في مؤتمر عبر الفيديو.

وبدأت أنقرة مناورات عسكرية ضخمة أطلقت عليها "الوطن الأزرق" منذ 2019؛ لاختبار قدراتها القتالية في إيجه والمتوسط، لكنها اضطرت لإلغائها العام الماضي؛ بسبب وباء كورونا.

وقال أردوغان، إن مناورات العام الجاري التي بدأت منذ 27 شباط/فبراير، وتستمر حتى الأحد: "أقوى وأكثر تنظيما"، مضيفا: "لدينا فرصة للاطلاع على معرفة وإمكانيات جيشنا الباسل". وقال: "لا نطمع في أرض أو بحر أو سيادة أي دولة. نحاول فقط حماية وطننا وحقوقنا"، وأن "أنقرة ستقوم بذلك مهما كان الثمن".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC