عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
أخبار

"الربيع الأسود"... يوم تحدّت منطقة القبائل السلطة الجزائرية قبل 20 عاما‎

"الربيع الأسود"... يوم تحدّت منطقة القبائل السلطة الجزائرية قبل 20 عاما‎
18 أبريل 2021، 7:50 ص

قبل عشرين عاما اندلعت احتجاجات "الربيع الأسود" الدامية في منطقة القبائل بالجزائر بعد وفاة طالب في المدرسة الثانوية في مقر للدرك الوطني، تبعتها أعمال شغب قمعها النظام بالقوة. ثورة باسم الدفاع عن الهوية الأمازيغية في منطقة تعد رائدة الاحتجاج في الشارع.

في الـ18 من نيسان/أبريل 2001، أصيب ماسينيسا قرماح البالغ 18 عاما، بجروح خطيرة جراء طلقات من رشاش كلاشنيكوف في مقر الدرك لبني دوالة وهي بلدة جبلية قريبة من تيزي وزو، شرق الجزائر العاصمة.

وكان الدرك اعتقل الطالب في المدرسة الثانوية بعد مشاجرة عادية بين شبان وعناصر الدرك. وبعد يومين، توفي في مستشفى بالعاصمة حيث تم نقله في حالة حرجة.

والحادثة وقعت بينما كان سكان منطقة القبائل يستعدون للاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لـ "الربيع الأمازيغي" في الـ20 من نيسان/أبريل 1980 - تظاهرات مؤيدة للاعتراف بالثقافة الأمازيغية - فانتفضوا بعد جنازة الشاب.





 

ونزل سكان المدن والقرى إلى الشوارع للمطالبة بإغلاق جميع مقار الدرك الوطني في المنطقة، وتحولت  التظاهرات إلى مواجهات مع قوات الأمن التي أطلقت النار بالذخيرة الحية؛ ما أسفر عن مقتل 126 شخصا وجرح أكثر من خمسة آلاف آخرين.

"رد فعل غاضب"



 "جريمة دولة"





logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC