عاجل

وول ستريت جورنال: أمريكا لا تتوقع اتفاقاً بين إسرائيل وحماس قبل انتهاء ولاية بايدن

logo
أخبار

الاتحاد الأوروبي: لن نوافق مطلقا على حل الدولتين بالنسبة لقبرص

الاتحاد الأوروبي: لن نوافق مطلقا على حل الدولتين بالنسبة لقبرص
08 يوليو 2021، 6:48 ص

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي "لن يقبل أبدا" بحل الدولتين الذي تنادي تركيا بفرضه في قبرص، وتضعه شرطاً لاستئناف محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة.

وقالت فون دير لايين خلال زيارة للجزيرة المتوسطية: "أريد أن أكرر بأننا لن نقبل أبدا، وعلى الإطلاق، بحل الدولتين، نحن مصممون على ذلك ومتحدون جدا، وهذا ما يمكن أن تنتظره قبرص".

وأضافت متحدثة إلى جانب الرئيس نيكوس أناستاسيادس: "أكثر ما هو ثمين في الاتحاد الأوروبي هي الوحدة، والإدراك بأن جميع الدول الـ26 الأعضاء على المستوى الأوروبي يقفون إلى جانبكم".

جدير بالذكر أن قبرص مجزأة منذ 1974 عندما اجتاح الجيش التركي ثلثها الشمالي، ردا على محاولة انقلابية كانت تهدف إلى إلحاق الجزيرة باليونان.

وأعلن الشطر الشمالي الذي تحتله تركيا الاستقلال في 1983، لكن لا تعترف به سوى أنقرة. وقد انضمت قبرص إلى الاتحاد الأوروبي في 2004.

في نيسان/أبريل، فشلت قمة برعاية الأمم المتحدة في التوصل لاتفاق بين القادة القبارصة لاستئناف محادثات السلام المتوقفة منذ 2017.

ولا تزال مسألة قبرص تمثل نقطة خلاف بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، بعدما أدى مسعى من القادة القبارصة الأتراك لحل يقوم على دولتين يدعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نسف جهود نيسان/أبريل.

وتسعى الأمم المتحدة للوساطة في التوصل لحل للجزيرة، بعد عقود على نشرها رجال حفظ سلام على أراضيها.

ويقول القبارصة اليونانيون إن العقبة تتمثل بإصرار الجانب التركي على أن تصبح قبرص دولتين منفصلتين، فيما تدعم جمهورية قبرص في الجنوب إعادة توحيد الجزيرة على أساس نموذج فدرالي.

وقالت فون دير لايين إن قمة عقدت مؤخرا لقادة الاتحاد الأوروبي وجهت "رسالة واضحة جدا" لأردوغان.

وأكدت قائلة: "أريد أن يعرف جيراننا (تركيا) بأنهم إذا تكلموا مع دولة عضو، كقبرص مثلا، بأي نبرة كانت، فهم يتكلمون إلى الاتحاد الأوروبي".

وأضافت: "نحن متحدون حول ذلك، نقف إلى جانبكم، كنت واضحة بشأن ذلك أيضا في اتصالي الهاتفي مع الرئيس أردوغان".‎

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC