عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
أخبار

إشتية يدعو الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ إجراءات لـ"بناء الثقة" قبل العودة للمفاوضات‎

إشتية يدعو الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ إجراءات لـ"بناء الثقة" قبل العودة للمفاوضات‎
13 يوليو 2021، 3:16 م

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية، اليوم الثلاثاء، الحكومة الإسرائيلية الجديدة للالتزام بالاتفاقيات بما فيها إجراء الانتخابات في مدينة القدس.

وقال إشتية، في لقاء جمعه بالمبعوث الأمريكي هادي عمرو، إن"إطلاق عملية سياسية جدية يجب أن تسبقه إجراءات بناء ثقة، ونريد من الحكومة الإسرائيلية الجديدة أن تلتزم بالاتفاقيات الموقعة بما فيها إجراء الانتخابات في القدس".

وأكد إشتية، أن إجراء الانتخابات الفلسطينية"أمر مُلح، وحيوي، للحفاظ على المشروع الوطني والمؤسسة الفلسطينية"، مبينًا أنهم"بانتظار موافقة إسرائيلية تمكنهم من إجرائها في القدس لإعلان موعد جديد لإجرائها"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وفا".

كما دعا إشتية للإسراع بفتح القنصلية الأمريكية في القدس، بالإضافة إلى استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين، وإعادة النظر في القوانين التي اتخذها الكونغرس الأمريكي بخصوص القضية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، أطلع إشتية، هادي عمرو، على التحديات المالية التي تعيشها السلطة الوطنية، بعد قرار الخصومات الإسرائيلية من أموال الضرائب الفلسطينية، بحجة دفعها كرواتب لأسر الشهداء والأسرى، كما بحث معه التراجع الحاد في المساعدات الخارجية خلال العام الحالي.

وشرح إشتية، للمبعوث الأمريكي، ضرورة إعادة إعمار قطاع غزة، لافتًا إلى أنه تم تشكيل الفريق الوطني لإعادة الإعمار، حيث أنجز تقريرًا حول تقدير الأضرار، كما أنه جاهز لبدء العمل على الإعمار بالتعاون مع الشركاء.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن المبعوث الأمريكي عمرو، أكد حرص الإدارة الأمريكية على تحقيق حياة أفضل للشعب الفلسطيني، وتعزيز العمل المشترك مع السلطة الفلسطينية.

ووصل المبعوث الأمريكي هادي عمرو، الأحد الماضي، حيث عقد لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، وستستمر زيارته للأراضي الفلسطينية وإسرائيل 5 أيام.

وسيبحث "هادي" خلال اجتماعه المختلفة مع المسؤولين الفلسطينيين في رام الله، عددًا من القضايا، من بينها إعادة إعمار قطاع غزة.

وقرر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية، في نيسان/أبريل الماضي، بسبب رفض إسرائيل السماح للمقدسيين بالمشاركة بالتصويت والترشح فيها.

كما أكد الرئيس عباس في تصريحات سابقة له، أنه قرر تأجيل موعد إجراء الانتخابات التشريعية إلى حين ضمان مشاركة القدس وأهلها في هذه الانتخابات، مؤكدًا أنه لا تنازل عن القدس، ولا تنازل عن حق الشعب الفلسطيني في القدس بممارسة حقه الديمقراطي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC