وزارة الصحة: 25 قتيلا في غارات إسرائيلية على لبنان أمس

logo
أخبار

‬ليبيا ومالطا تتفقان على استئناف الرحلات الجوية

‬ليبيا ومالطا تتفقان على استئناف الرحلات الجوية
10 سبتمبر 2021، 10:49 ص

اتفقت ليبيا ومالطا على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة إلى الجزيرة القريبة من بلاده.

ووقعت حكومة الوحدة الوطنية الليبية مع حكومة مالطا على اتفاقيات لفتح المجال الجوي وإجراءات تُسهم في تسهيل الإقامة والتأشيرات والإجراءات المصرفية المختلفة بين البلدين، بحسب ما أعلن رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، اليوم الجمعة.

وأكد الدبيبة في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا عقب إجرائه محادثات رسمية في العاصمة فاليتا، أنه تم الاتفاق على زيادة حجم الاستثمارات بين ليبيا ومالطا، وإقرار عدد من الإجراءات التي تُسهم في تسهيل الإقامة والتأشيرات والإجراءات المصرفية المختلفة من قبل دولة مالطا.

وأشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية بين وزارتي المواصلات في البلدين بشأن فتح المجال الجوي، وإنشاء مسارات بحرية بين ليبيا ومالطا بعد الانتهاء من إعداد البروتوكولات المطلوبة، مشيرا إلى ضرورة زيادة التعاون والتواصل بين المؤسسات الليبية والمالطية.

وبين الدبيبة أنه تم "عقد لقاء بين وزراء الداخلية والعدل والدفاع لمناقشة عدد من الملفات المهمة بخصوص الجالية الليبية ومعالجة بعض الملفات الخاصة بالتهريب والحد منها"، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على عقد لجنة عليا مشتركة والعمل على تفعيلها.

وأوضح أن ليبيا ستستفيد من مركز بناء القدرات الليبي الموجود بمالطا للقيام بالتدريب التخصصي في مجالات مختلفة بالتعاون مع المؤسسات المالطية، لافتًا إلى وجود تعاون مشترك في مجال توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد وفق المتاح في البلدين.

ووصل الدبيبة إلى فاليتا قادما من تونس، التي أجرى فيها محادثات مع الرئيس التونسي قيس سعيد تناولت "تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والصعوبات المتعلقة بالصحة وحركة التنقل بين المعابر".

وكان رئيس الوزراء المالطي زار مطلع نيسان/أبريل الفائت ليبيا وأجرى محادثات مع نظيره الليبي الدبيبة.

وتحدث رئيس الوزراء المالطي، آنذاك، عن إعادة فتح سفارة بلاده واستئناف الرحلات الجوية مع ليبيا في وقت قريب.

وقال رئيس الوزراء المالطي: "سنعيد فتح سفارتنا وقنصليتنا في ليبيا خلال الأيام المقبلة، لتكون جسرًا مهمًا للتواصل مع الليبيين، إلى جانب استئناف الرحلات الجوية خلال الأيام المقبلة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC