قناة عبرية: إدارة بايدن أبلغت إسرائيل عدم دعمها في دخول حرب شاملة

logo
أخبار

اتحاد الشغل التونسي: تأخر تشكيل الحكومة يهدد بتفكيك الدولة

اتحاد الشغل التونسي: تأخر تشكيل الحكومة يهدد بتفكيك الدولة
15 سبتمبر 2021، 2:04 م

حذّر اتحاد الشغل التونسي، اليوم الأربعاء، من أنّ التأخر في تشكيل الحكومة قد يؤدي إلى تعميق الأزمة، وإلى تفكيك الدولة وتهديد كيانها.

وطالب المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان له، “بالتسريع بتشكيل حكومة مصغّرة تتولّى مجابهة الملفّات الاقتصادية والاجتماعية والصحّية، وتضمن استمرارية الدولة وتنفذ تعهّداتها، وتوفّر مناخات ملائمة لتجاوز الأزمة، وتمثّل الدولة التونسية في كلّ المحافل الدولية".

واعتبر البيان أنّ "أي تأخير في ذلك لن يفضيَ إلاّ إلى تعميق الأزمة وإلى تفكيك الدولة وتهديد كيانها"، وفق تعبيره، مشيرا إلى "وجوب تحديد نهاية الفترة الاستثنائية ومعالم الإجراءات الضرورية اللاحقة للخروج من الأزمة السياسية ومن حالة الشلل العام"، الذي قال إنه أصاب أغلب أجهزة الدولة.

وأكد اتحاد الشغل ضرورة أن يكون ذلك "وفق رؤية تشاورية وتشاركية من شأنها أن تسهم لاحقا في مناقشة رؤية سياسية بديلة، ووضع تصوّر وطني لنظام حكم يلقى مشروعية شعبية وسياسية"، بحسب تعبيره.

ودعا بيان اتحاد الشغل إلى "احترام مبدأ الحوار الاجتماعي الذي تميّزت به تونس لعقود"، وفق تعبيره، وإلى "احترام المكاسب التي جاءت بها ثورة الحرّية والكرامة وتضمّنها الدستور من حريات وحقوق، ومنها حرّية الإعلام، وحرّية التنقل، وحق الدفاع، والحق في الاحتجاج، والحق في المحاكمة العادلة، وضمان استقلالية القضاء، وعدم إقحام القضاء العسكري في القضايا المدنية"، وفق نص البيان.

وأدان اتحاد الشغل ما سماه "استقواء بعض القوى السياسية بالخارج وتمسّحها على عتبات السفارات وتحريضها على البلاد"، معربا عن ”رفضه رفضا قاطعا توريط تونس في سياسة المحاور الإقليمية والدولية تحت أيّ تعلّة كانت"، كما أكّد المكتب التنفيذي استعداد المنظمة النقابية "للدفاع عن الحرّيات والحقوق انسجاما مع مبادئه ومرجعياته، وتناسقا مع نضالات روّاده".

وكان اتحاد الشغل التونسي دعا، الشهر الماضي، إلى تشكيل حكومة "مصغرة ذات مهام محددة في أسرع وقت".

وقال أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، خلال أشغال الهيئة الإدارية (الهيكل الأعلى في المنظمة النقابية)، إنه "لا بد أن تكون هناك حكومة ويكون المسؤول الأول عن الحكومة رجل له بعد اقتصادي وكفاءة، ومشهود له في فهم الواقع الاقتصادي وواقع المجتمع التونسي واستحقاقاته".

وأكد الطبوبي ضرورة أن تكون "الحكومة مصغرة وذات مهام محددة في الفترة القادمة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC