عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
أخبار

الرئاسي الليبي يعلن إحراز تقدم في ملف القوات الأجنبية والمرتزقة

الرئاسي الليبي يعلن إحراز تقدم في ملف القوات الأجنبية والمرتزقة
27 سبتمبر 2021، 6:50 م

كشفت الناطقة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة عن إحراز تقدم في ملف إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، بإشراف وتعاون دولي.

وقالت وهيبة في تصريح لقناة 218 الليبية إن المجلس الرئاسي ضمّن ملف إخراج المرتزقة في مبادرة استقرار ليبيا التي يعتزم المجلس إطلاقها في مؤتمر دولي يُنظم في ليبيا، في أكتوبر القادم.

وأشارت إلى أنه تم تجاوز مرحلة عدم اعتراف بعض الأطراف الدولية بوجود مقاتلين لهم في ليبيا، وانتقال الحديث حول آليات ومواعيد سحب هؤلاء المقاتلين من البلاد.

وأضافت وهيبة أن الاتفاقية الأمنية الرباعية التي وقّعتها ليبيا مع دول الجوار الجنوبي لليبيا، ذات أهمية قصوى في المساعدة على التعامل مع فئة من المرتزقة والمقاتلين القادمين من تلك الدول، مؤكدة أنه يظل هناك دور كبير للجنة العسكرية المشتركة “5+5” في ذلك، عبر تقديم المقترحات والتوصيات.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، عقد سلسلة من اللقاءات مع فاعلين في الملف الليبي، لحشد المجتمع الدولي لإنجاح مبادرة استقرار ليبيا، التي تعدّ استكمالاً لمسار مؤتمر برلين 2، ويتوقع أن تطرح فيها ليبيا تصورها لمعالجة ملف خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، الذي يعدّ التحدي الرئيس قبل انتخابات 24 ديسمبر المرتقبة.

وكان المنفي قد صرح في فبراير 2021 أن المرتزقة يعيثون فساداً في البلاد، مشدداً على ضرورة طردهم منها، وتعهد في ذلك التصريح بأن ليبيا لن تشهد حروباً بين أبنائها بعد اليوم، لأنهم أبناء وطن واحد.

يذكر أن برلمانيين ليبيين كانوا قد أكدوا أن معضلة الميليشيات المسلحة التي تتحكم في العاصمة طرابلس وتروّع المواطنين، هي واحدة من أبرز العقبات التي تواجه السلطة التنفيذية الجديدة التي وعدت الليبيين بالسلام والوحدة والاستقرار، مشددين على استحالة استقبال العاصمة طرابلس للسلطة الجديدة بوضعها الأمني الحالي.

وفي ذات السياق صرحت منذ عدة أيام وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، بأن اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" ستعقد اجتماعاً قريبا لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

واعتبرت المنقوش أن قضية الأمن وبناء السلام "عاملان مهمان وأساسيان للتمهيد لإجراء الانتخابات"، مشيرة إلى أن الأولوية هي لتحقيق الأمن من خلال خطة واضحة تصلنا لهذا الهدف.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC