عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
أخبار

الملك محمد السادس يعين حكومة جديدة في المغرب برئاسة عزيز أخنوش

الملك محمد السادس يعين حكومة جديدة في المغرب برئاسة عزيز أخنوش
07 أكتوبر 2021، 1:40 م

عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الخميس، حكومة جديدة برئاسة الملياردير عزيز أخنوش، رئيس حزب "التجمع الوطني للأحرار".

وأفاد بيان للديوان الملكي المغربي بأن "الملك محمد السادس ترأس، اليوم الخميس، في القصر الملكي بفاس، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة".

وتضم حكومة أخنوش الجديدة 24 وزيراً، ضمنهم 7 نساء.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس عيّن قبل أسابيع قليلة أخنوش رئيسًا للوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة؛ إثر تصدر حزبه "التجمع الوطني للأحرار" نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد، يوم الثامن من أيلول سبتمبر الماضي.

وأصبح حزب "الأحرار" أول قوة سياسية في المغرب، وذلك بعد تصدره الانتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية، الشهر الماضي، كما تصدر نفس الحزب نتائج انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي) التي جرت الثلاثاء.

ونجح رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، خلال فترة قصيرة، بتشكيل ائتلاف حكومي "مريح" سيقود البلاد خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وسط آمال بتجاوز إخفاقات الحكومة السابقة التي كان يقودها حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي.

ولأول مرة في تاريخ المغرب، تضم الأغلبية الحكومية الجديدة 3 أحزاب فقط، هي: "التجمع الوطني للأحرار"، و"الأصالة والمعاصرة"، و"الاستقلال".

وينص الفصل 47 من الدستور المغربي على "تعيين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، وعلى أساس نتائجها، ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها".

ويرى مراقبون أن الحكومة الجديدة تنتظرها ملفات مهمة، في مقدمتها تنزيل "النموذج التنموي"، ومواجهة التحديات الخارجية، ومواصلة الدفاع عن قضية الصحراء، وتجاوز تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC