عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
أخبار

انتخاب "عبدالإله بنكيران" أمينا عاما لحزب "العدالة والتنمية" المغربي خلفا للعثماني

انتخاب "عبدالإله بنكيران" أمينا عاما لحزب "العدالة والتنمية" المغربي خلفا للعثماني
30 أكتوبر 2021، 4:49 م

انتخب المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب "العدالة والتنمية" المغربي، مساء اليوم السبت، عبدالإله بنكيران أمينا عاما للحزب، خلفا لسعد الدين العثماني.

ونال بنكيران 1112 صوتا، أي بنسبة 81%، مقابل 231 صوتا لعبد العزيز عماري، و15 صوتا لعبدالله بووانو، وبلغ مجموع المصوتين 1252.

وجاء انتخاب بنكيران، وهو الرجل المثير للجدل، بعدما صوت أعضاء المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية، في وقت سابق اليوم، ضد مقترح الأمانة العامة للحزب بتأجيل المؤتمر لمدة سنة فقط.

وكان بنكيران قد ربط قبل أيام إمكانية عودته لقيادة الحزب برفض مقترح الأمانة العامة القاضي بتأجيل المؤتمر العادي لمدة سنة، وترك الأمر للقيادة المُقبلة.

واعتبر أن الأمانة العامة المستقيلة بقيادة سعد الدين العثماني "فاقدة للشرعية".

وبناءً على تصويت المؤتمرين، فإن الأمانة العامة المقبلة بمعية المجلس الوطني سيوكل لهما، وفق قوانين الحزب، تحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني العادي التاسع، وفق ما أكده الموقع الإلكتروني للحزب.

ومُني "العدالة والتنمية" الإخواني بهزيمة مدوية في الانتخابات التشريعية بالمغرب، التي أجريت في الـ8 من شهر أيلول سبتمبر الماضي، إذ حلَّ الحزب بقيادة أمينه العام المستقيل سعد الدين العثماني في المرتبة الأخيرة بعد حصوله على 13 مقعدا فقط، مقارنة بـ125 مقعدا حصل عليها الحزب في الانتخابات التشريعية في عام 2016.

وتسببت هذه الانتكاسة غير المسبوقة للحزب بخروج أعضاء أمانته العامة من المشهد، حيث قدموا استقالة جماعية من مهامها، بعد 24 ساعة من ظهور نتائج الانتخابات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC