عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
أخبار

كينيا تعلن هروب 3 من أخطر سجناء "قضايا الإرهاب" من سجن شديد الحراسة

كينيا تعلن هروب 3 من أخطر سجناء "قضايا الإرهاب" من سجن شديد الحراسة
15 نوفمبر 2021، 12:53 م

قالت السلطات الكينية إن شخصا يقضي حكما بالسجن 41 عاما، لتورطه في أحد أسوأ هجمات المتشددين في البلاد، هرب من سجن شديد الحراسة يوم الإثنين، مع سجينين آخرين محتجزين لارتكابهما جرائم تتعلق بالإرهاب.

وذكرت مديرية التحقيقات الجنائية بكينيا في بيان أن أحد الهاربين اسمه محمد علي أبيكار، المحكوم عليه بالسجن 41 عاما لإدانته في هجوم استهدف جامعة جاريسا عام 2015، وأسفر عن مقتل 148 شخصا معظمهم من الطلاب.

وعرضت الشرطة، التي وصفت السجناء الثلاثة بأنهم "خطرون" 60 مليون شلن كيني (536 ألف دولار) مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إعادة اعتقال المشتبه بهم.

والهاربان الآخران من سجن كاميتي الشديد الحراسة هما جوزيف جوما أوديامبو، المسجون بسبب محاولته الانضمام لحركة الشباب الصومالية في 2019، ومشرف عبد الله أخولونجا، المعتقل لمشاركته في هجوم فاشل على البرلمان في 2012.

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن هجوم جامعة جاريسا، وهو أشد الهجمات دموية في كينيا منذ تفجيري تنظيم القاعدة المنسقين على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، واللذين قُتل فيهما 258 شخصا عام 1998.

وشنت حركة الشباب هجمات متكررة في كينيا لتضغط عليها كي تسحب قواتها من قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال المجاورة.

كما أدت الهجمات التي نفذتها حركة الشباب في كينيا إلى مقتل مئات الأشخاص، خلال الأعوام الأخيرة، وأضرت بصناعة السياحة الحيوية بالبلاد.

ويعد الهجوم على جاريسا الأسوأ في كينيا منذ أن قتل تنظيم القاعدة 200 شخص خلال تفجير السفارة الأمريكية في نيروبي عام 1998.

وفي العام 2016، قتل متشددون من حركة الشباب الصومالية 6 أشخاص بهجوم في شمال شرق كينيا.

وتقع منطقة مانديرا التي شهدت الهجوم على الحدود مع الصومال، وكثيرا ما استهدفتها حركة الشباب الصومالية.

وغالبا ما تقع الهجمات في الشمال الشرقي بالقرب من الحدود الطويلة سهلة الاختراق مع الصومال، لكن الجماعة المتشددة نفذت أيضا هجمات في المناطق الساحلية التي يرتادها السياح وفي العاصمة نيروبي، حيث هاجم مسلحون من الشباب مركزا تجاريا في 2013.

كما وقع أول هجوم تقوده امرأة في كينيا، في أيلول/ سبتمبر 2016، عندما دخلت ثلاث نساء مركزا للشرطة في مدينة مومباسا، وقمن بطعن ضابط وإلقاء قنبلة حارقة قبل أن تقتلهن قوات الأمن.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC