عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
أخبار

وزير خارجية إيران: على وكالة الطاقة الذرية الاستمرار بالتعاون "الفني" وتجاهل "الضغوط"

وزير خارجية إيران: على وكالة الطاقة الذرية الاستمرار بالتعاون "الفني" وتجاهل "الضغوط"
23 نوفمبر 2021، 1:48 م

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الثلاثاء، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب الأنشطة النووية الإيرانية، إلى استمرار "التعاون ضمن الإطار الفني مع إيران، وتجنب اتخاذ مواقف سياسية".

وأكد عبد اللهيان، خلال استقباله المدير العام للوكالة الدولية رافائيل غروسي، أن هذا الاجتماع "يعبر عن الإرادة الجادة للحكومة الإيرانية للتفاعل بشكل بناء مع الوكالة الدولية، في إطار اتفاقية الضمانات"، معرباً عن "أمله في أن تتحقق الثقة والتعاون المتبادلان خلال زيارة المدير العام للوكالة إلى طهران".

من جانبه، قال غروسي إنه "مستعد لحل المشاكل التقنية المتبقية بين الوكالة الدولية وإيران في أقصر وقت ممكن، وبحسن نية وتعاون وثيق مع إيران".

وشدد غروسي على أن "الوكالة الدولية تتمسك بنهجها الفني والمهني والحيادي"، مبيناً أن "زيارته إلى طهران علامة على الإرادة للتحدث والتفاهم المتبادل وحل القضايا، وتعزيز التعاون مع إيران، واستعداد الوكالة لحل القضايا".

وكان غروسي قد وصل، مساء الاثنين، إلى طهران، حيث استقبله المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي.

واجتمع المدير العام للوكالة الذرية الدولية، صباح اليوم الثلاثاء، مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد اسلامي.

وعقدا، غروسي وإسلامي، مؤتمرا صحفيا عقب الاجتماع، حيث أكد المسؤول الإيراني "أن مدير الوكالة لم يلحظ أي انحراف في برنامجنا النووي"، وفق تعبيره.

وأضاف إسلامي: "إن إيران عازمة على توظيف قدراتها ضمن البرنامج النووي، فيما يخدم مصلحة الشعب الإيراني وإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية".

من جانبه، أكد غروسي أن "زيارته تهدف لإيجاد نقاط مشتركة مع طهران، والوصول إلى نتائج إيجابية".

وجاءت زيارة غروسي إلى طهران قبل أيام قليلة من بدء محادثات جديدة بين إيران والغرب لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في أيار/مايو لعام 2018.

وفي الفترة الأخيرة، تصاعدت الخلافات بين إيران والوكالة الدولية جراء خفض طهران مستوى تعاونها مع الوكالة، ومنع المفتشين الدوليين من الوصول لكاميرات المراقبة الموجودة في المنشآت النووية الإيرانية.

وتعد هذه ثاني زيارة يقوم بها مدير الوكالة الدولية منذ تولي إبراهيم رئيسي منصب رئاسة الجمهورية الإيرانية، في آب/أغسطس الماضي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC