عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
أخبار

سيف الإسلام القذافي يعلن عن مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية

سيف الإسلام القذافي يعلن عن مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية
05 يوليو 2022، 4:53 م

تقدم سيف الإسلام القذافي، المرشح للانتخابات الرئاسية الليبية يوم الثلاثاء بمبادرة ترمي إلى كسر الجمود حول الانتخابات المتعثرة منذ اشهر، وذلك في وقت تشهد البلاد أزمة حادة تصاعدت أكثر مع تفجر احتجاجات شعبية في الأيام الأخيرة.

وقال نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، في بيان نقلته وسائل إعلام محلية إنه يقترح انسحاب جميع الأشخاص الذين يدور حولهم الجدل بمن فيهم هو.

وتتألف مبادرة القذافي الإبن الذي أثار ترشحه للانتخابات في وقت سابق جدلا قانونيا وسياسيا من خيارين أولهما وضع جهة محايدة ترتيبات انتخابات بلا إقصاء وتشير إلى أن هذا الخيار بعيد الاحتمال حاليًا.

أما خيار المبادرة الثاني فيتمثل في أن "هناك من يسعى لوضع شروط لإقصاء أشخاص بعينهم، والمعالجة هي انسحاب كل هؤلاء الأشخاص جماعيًا من الترشح" حسب نص المبادرة.

وشددت المبادرة على أن "ليبيا في حالة استثنائية حرجة ويجب أن تتم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وهذا هو الحل الأخير لحقن الدماء"، مضيفة أن "من يرى مصلحة البلاد فوق مصلحته فليقبل مثلنا هذه المبادرة".

وعلق خالد الزايدي، محامي سيف الإسلام القذافي بالقول إن من ينظر إلى مصلحة ليبيا عليه أن يلتفت إلى مبادرة موكله، معتبرا أن استمرار ما وصفها بالمهزلة الحالية "سيؤدي لدمار ليبيا" وفق قوله.

ويأتي ذلك في وقت اندلعت فيه احتجاجات في مدن ليبية عدة بعد انهيار محادثات بين رئيس البرلمان عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري كانت تهدف للتوصل إلى تفاهمات بشأن القاعدة الدستورية، وهو ما جعل المحتجون يطالبون برحيل جميع الأجسام السياسية الحالية.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC