عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
أخبار

"الشاباك": الفصل بين حماس والجهاد الإسلامي "غاية إستراتيجية تحققت"

"الشاباك": الفصل بين حماس والجهاد الإسلامي "غاية إستراتيجية تحققت"
07 أغسطس 2022، 4:07 ص

اعتبر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، أن ما وصفه بـ"الفصل" بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي، "غاية إستراتيجية تحققت".

كما شدد بار على أن العملية العسكرية الحالية في غزة "حققت أهدافًا كثيرة، وسيكون لها تأثير في ساحات أخرى".

جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس الوزاري السياسي والأمني الإسرائيلي المصغر "كابينيت"، الليلة الماضية، وفق ما نقل موقع "واللا" العبري عن وزيرين شاركا في الاجتماع.

وقال بار، إنه "ينبغي بذل جهود لإنهاء العملية العسكرية في غزة قبل حدوث أي أخطاء من شأنها أن تورط إسرائيل في عملية أوسع نطاقًا".

وحسب "واللا"، فإن "كلمات رئيس الشاباك مثلت الجو العام في اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر سواء بين الوزراء أو بين كبار أعضاء المؤسسة الأمنية".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم، إن "الجميع بشكل عام يعتقد أنه يجب إنهاء العملية العسكرية في غزة، إلا أن الظروف لذلك لم تنضج بعد".

ولفت إلى أن "المسؤولين الإسرائيليين شددوا على ضرورة الحفاظ على الفصل بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة".

وأشار إلى أن "وزيرة الداخلية أييليت شاكيد سألت حول إمكانية مهاجمة أهداف إستراتيجية في غزة، مثل: المباني التي يمكن أن تستخدمها حركة الجهاد الإسلامي، فرد مسؤولون أمنيون كبار بالقول إن هجمات من هذا النوع قد تجر حركة حماس إلى الصراع، وهو الأمر الذي تحاول إسرائيل منعه".

بدوره، قال مستشار الأمن القومي، إيال هولتا، خلال الاجتماع، إن "الهدف هو الضغط على حركة الجهاد الإسلامي لوقف إطلاق النار".

وبين أن "هناك جهودًا مصرية تبذل من أجل التهدئة في غزة"، لكنه استطرد بالقول: "لا يوجد اختراق حتى الآن فيما يتعلق بالتهدئة، والأمر سيستغرق وقتًا آخر".

لا للمخاطرة

وفي السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أنه "بعد ضربة مفاجئة في بداية العملية، وعمليتي تصفية ناجحتين لقيادات بارزة في حركة الجهاد الإسلامي، فإن كل دقيقة إضافية تعرض الإنجاز للخطر".

وأضافت الصحيفة، أن "مصلحة إسرائيل هي بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل الوصول إلى انتفاضة بعض عرب إسرائيل في الداخل المحتل، أو انضمام حماس إلى المواجهة".

وتابعت أنه "خلال اليوم الأخير، كانت المفاوضات جارية بوساطة مصر لوقف إطلاق النار، لكن مرور الوقت يضغط على حماس أيضا، حيث أدى انقطاع التيار الكهربائي والعقوبات التي تفرضها إسرائيل على القطاع إلى ضغوط داخلية على قيادة الحركة".

وأوضحت الصحيفة أنه "بالنسبة للإيرانيين الذين يدعمون الجهاد الإسلامي، فإن إنهاء العملية بهذه النتائج هو فشل"، معتبرة أن "هذه إشارة مهمة أيضا تجاه حزب الله، الذي جدد الصراع حول منصة الغاز في كاريش".

ودخلت العملية العسكرية يومها الثالث، حيث كثف الجيش الإسرائيلي عمليات الاغتيال المركزة ضد قادة وعناصر الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC