عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: المرحلة الجديدة من الحرب تنطوي على فرص ولكنها تحمل مخاطر جسيمة

logo
العالم العربي

بعد القبض عليه.. أبرز التهم الموجَّهة إلى رياض سلامة؟

بعد القبض عليه.. أبرز التهم الموجَّهة إلى رياض سلامة؟
رياض سلامةالمصدر: رويترز
05 سبتمبر 2024، 4:29 م

يُواجه حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، تهمًا بارتكاب جرائم مالية، وعلى رأسها: الاختلاس، وسرقة أموال عامة، والتزوير، والإثراء غير المشروع من خلال الأموال العامة.

وانهالت تهم جديدة على "سلامة"، البالغ من العمر 73 عامًا، بعد أن أُلقي القبض عليه، يوم الثلاثاء الماضي، وكان آخرها اتهام رسمي من وزارة العدل اللبنانية.

واتهمت الوزارة، اليوم الخميس، "سلامة" بارتكاب جرائم مالية، وفقًا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام ومصادر قضائية، وهي خطوة مماثلة لاتهامات وجَّهها له مدعون عامون عندما تم القبض عليه.

أخبار ذات علاقة

القضاء اللبناني يكشف تطورات قضية رياض سلامة

 وذكرت الوكالة اللبنانية، أن المدعي المالي علي إبراهيم اتهم "سلامة"، يوم أمس الأربعاء، بالاختلاس، وسرقة أموال عامة، والتزوير، والإثراء غير المشروع، ولم تنشر السلطات الاتهامات الموجَّهة له.

ونفى "سلامة"، سابقًا، ارتكاب أي مخالفات اتُهم بها، بعد أن تلطَّخ إرثه باتهامات بالفساد في الداخل والخارج، وانهيار كارثي للنظام المالي اللبناني في العام 2019، وذلك بعد أن أمضى 3 عقود في منصب حاكم مصرف لبنان، قبل أن تنتهي فترة ولايته العام الماضي.

وقال مصدر قضائي لوكالة "رويترز"، إن تحرك وزارة العدل يستهدف الحفاظ على حق الدولة في استعادة أي أموال عامة تم اختلاسها.

وتجمع متظاهرون أمام وزارة العدل، اليوم الخميس، تأييدًا لاعتقال "سلامة"، مطالبين باستمرار احتجازه وأحرقوا صورته.

ونُظم الاحتجاج بدعوة من جمعية "صرخة المُودعين"، وهي مجموعة تناضل من أجل حقوق المُودعين المجمَّدة مدخراتهم في بنوك لبنانية.

أخبار ذات علاقة

من القمة إلى المحكمة.. من هو حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟

 وقالت مصادر قضائية، إن "سلامة" محتجز بسبب اتهامات بمراكمة أكثر من 110 ملايين دولار من خلال ارتكاب جرائم مالية تتعلق بشركة "أوبتيموم إنفست"، وهي شركة لبنانية تقدم خدمات الوساطة في الدخل.

وقالت شركة "أوبتيموم إنفست" في بيان، إنها تتعاون بشكل كامل مع السلطات القضائية، وقدمت لها، دون إبطاء، كل المعلومات والمستندات المطلوبة سابقًا"، مؤكدة أن كل تعاملاتها مع مصرف لبنان "تمت وفقًا للقوانين والأنظمة المرعية".

والاتهامات، التي وُجّهت لـ"سلامة"، هذا الأسبوع، منفصلة عن اتهامات سابقة بارتكاب جرائم مالية مرتبطة بشركة "فوري أسوشيتس"، وهي شركة مملوكة لـ"رجا سلامة" شقيق المحافظ السابق لمصرف لبنان.

واتُّهم الشقيقان باستغلال فوري لاختلاس 330 مليون دولار من الأموال العامة في صورة عمولات، لكنهما ينفيان ارتكاب أي مخالفات.

وقال مصدران قضائيان، إن "سلامة" سيبقى قيد الاحتجاز على الأقل حتى موعد جلسة استماع، من المرجح أن تنعقد الأسبوع المقبل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC