الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عدد من قادة حزب الله في جنوب لبنان

logo
العالم العربي

"لعبة تقاسم الأدوار".. خبراء يكشفون سرَّ الخلاف بين العطا والبرهان

"لعبة تقاسم الأدوار".. خبراء يكشفون سرَّ الخلاف بين العطا والبرهان
عبدالفتاح البرهان ومساعده ياسر العطا
21 سبتمبر 2024، 4:02 م

ظهر خلاف جديد بين قائد الجيش السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان ومساعده الفريق ياسر العطا حول مسألة التفاوض لإنهاء الحرب، حيث أعلن البرهان استعداده للتفاوض تلبية لدعوة أمريكية، بينما أكد العطا مواصلة القتال ضد قوات الدعم السريع.

وأثارت هذه التصريحات المتناقضة تساؤلات حول حقيقة موقف القيادة السودانية من عملية السلام، ومدى تأثير الجماعات الإسلامية على قرارات الجيش.

وجاءت تصريحات العطا الرافضة للتفاوض في سياق مخاطبته لجنود الجيش، حيث أثنى على قائد كتيبة البراء بن مالك، المصباح أبوزيد طلحة، الذي يقود إحدى الميليشيات الإسلامية المدعومة من فلول نظام الرئيس السابق عمر البشير.

وتواجه هذه المليشيا اتهامات بانتهاك حقوق المدنيين، وتتحكم، بشكل كبير، بقرار الجيش السوداني، خاصة في ظل دعم ياسر العطا لها، وتبنيه خطابها السياسي الرافض للتفاوض.

في المقابل، رحب البرهان بدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن للعودة إلى طاولة المفاوضات ووقف الحرب، في خطوة مفاجئة وصفتها الأوساط السياسية بأنها محاولة للحصول على الشرعية الدولية، خاصة مع سعيه إلى حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كممثل شرعي للسودان.

أخبار ذات علاقة

السودان.. مساعد البرهان يقرع طبول الحرب رغم دعوات التفاوض

مناورة سياسية أم ضغط دولي؟

أوضح المحلل السياسي أبو عبيدة برغوث أن تصريحات العطا ليست إلا جزءًا من مناورة ينتهجها قادة الجيش السوداني للتأثير على المجتمع الدولي.

وأشار في تصريح لـ"إرم نيوز" إلى أن العطا يعبّر في الحقيقة عن رأي البرهان، حيث يستهدف الجيش من خلال هذه التصريحات الحصول على شرعية مفقودة منذ انقلاب البرهان على الحكم الانتقالي في أكتوبر 2021، والذي أدى إلى تجميد عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي.

وأضاف برغوث أن البرهان يستخدم الحرب كورقة ضغط للحصول على الشرعية، محاولًا تصوير الجيش السوداني كطرف يحتجز الشعب رهينة، مطالبًا المجتمع الدولي بمنحه الشرعية مقابل وقف الحرب.

ويرى برغوث أن استجابة البرهان السريعة لدعوة بايدن جاءت بهدف الحصول على اعتراف دولي يمكنه من تمثيل السودان على الساحة الدولية.

 

أخبار ذات علاقة

بعد بيان بايدن .. ما سر تغيير البرهان لموقفه من المفاوضات؟

تقسيم الأدوار

بدوره، أكد المحلل السياسي صلاح حسن جمعة أن الخلاف الظاهري بين البرهان والعطا ليس إلا عملية "تقسيم أدوار" تهدف إلى اللعب على كافة الحبال.

وأوضح في تصريح لـ"إرم نيوز"  أن العطا يعمل كمنسق مع الجماعات الإسلامية التي تقاتل إلى جانب الجيش، مثل كتيبة البراء بن مالك، ويشرف عليها، بشكل مباشر، لضمان عدم تمردها، وأن تصريحاته تهدف لطمأنة هذه الجماعات بأن الجيش لن يتفاوض مع قوات الدعم السريع.

وأشار "جمعة" إلى أن هذه التصريحات ليست معارضة للبرهان، بل تعكس تنسيقًا محكمًا بين قادة الجيش لتقديم صورة مختلفة للمجتمع الدولي والمحلي، وأن العطا يلعب دورًا في إقناع الإسلاميين بأنهم ما زالوا شركاء في المعركة، حتى وإن كانت هناك جهود للتفاوض.

وفي الوقت الذي يستمر فيه الجيش السوداني في إطلاق تصريحات متناقضة حول الحرب والتفاوض، يتضح أن البرهان والعطا يتبعان نهجًا منسقًا للضغط على المجتمع الدولي، وشراء الوقت لضمان بقاء الجيش في السلطة، في ظل توتر متزايد بين الجماعات الإسلامية والقوات المسلحة.

وجاءت تصريحات "العطا" الأخيرة في وقت نصت فيه كل وثائق الاتفاقيات السابقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منابر "جدة والمنامة"، على خروج الجيش عن السياسية، وتسليم السلطة لحكومة مدنية يخضع لها العسكريون، كما تطابقت في ذلك رؤى القوى السياسية المطروحة لمعالجة الأزمة في البلاد.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC