عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
العالم العربي

أبرز الردود الدولية على اغتيال إسماعيل هنية

أبرز الردود الدولية على اغتيال إسماعيل هنية
فلسطينيون يتظاهرون بعد اغتيال القيادي في حركة حماس إسماعي...المصدر: رويترز
31 يوليو 2024، 2:42 م

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الأربعاء مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية في طهران.

لم تعلق إسرائيل على مقتل هنية لكن عدة دول حذرت من أن ذلك سيترك أثرًا كبيرًا على جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

في ما يلي أبرز ردود الفعل الدولية:

 

إيران 


توعد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بإنزال "أشد  العقاب" بإسرائيل المتهمة باغتيال إسماعيل هنية في طهران.

وقال خامنئي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) "بهذا العمل جر النظام الصهيوني المجرم والإرهابي على نفسه أشد العقاب ونعتبر من واجبنا الثأر لدماء (هنية) التي سُفكت على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأعلنت إيران الحداد ثلاثة أيام.

من جهته، اتهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل بالوقوف خلف اغتيال هنية، وكتب في منشور على منصة إكس "ستدافع الجمهورية الإسلامية في إيران عن سلامة أراضيها وشرفها وعزتها وكرامتها، وستجعل الغزاة الإرهابيين يندمون على فعلهم الجبان"، واصفاً هنية بـ"القائد الشجاع".

 

 الولايات المتحدة


أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء أن الولايات المتحدة "ليس لها يد" في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.

وقال في مقابلة متلفزة نشر مكتبه مقتطفات منها "أولا لم نكن على علم وليس لنا يد" في ذلك.

 

تركيا

 
دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "الاغتيال الغادر" لهنية. وكتب أردوغان على منصة إكس "رحم الله أخي إسماعيل هنية، الذي استشهد إثر هذا الهجوم الشنيع" منددًا بما وصفه بأنه "همجية صهيونية".

 

 روسيا 


دانت روسيا "الاغتيال السياسي غير المقبول" لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء ريا نوفوستي الرسمية "هذا اغتيال سياسي غير مقبول على الإطلاق، وسيؤدي إلى مزيد من تصعيد التوترات".

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "نعتقد أن مثل هذه الأعمال موجهة ضد مساعي إحلال السلام في المنطقة ويمكن أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع المتوتر في الأساس".

 

الصين 


دانت الصين الأربعاء "اغتيال" رئيس المكتب السياسي لحماس محذرة من احتمال أن يؤدي ذلك إلى "مزيد من عدم الاستقرار في الوضع الإقليمي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان "نشعر بقلق بالغ بشأن الحادثة ونعارض وندين بشدة الاغتيال".

 

ألمانيا


اعتبرت الحكومة الألمانية أن "منطق الانتقام" في الشرق الأوسط "ليس المسار السليم". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية سيباستيان فيشر للصحافيين "من الضروري تجنب المزيد من التصعيد واتساع (النزاع) إقليميًا" داعيًا "كل الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء وإبداء الحد الأقصى من ضبط النفس".

 

أستراليا


حذر وزير الدفاع الأسترالي من مخاطر "شديدة" لحصول تصعيد أكبر في الشرق الأوسط بعدما تم تحميل إسرائيل مسؤولية اغتيال هنية. وقال ريتشارد مارلز إن مقتل إسماعيل هنية في طهران خلق المخاطر الإضافية في منطقة تشهد أساسًا أزمات.

 

 أفغانستان


قالت حكومة طالبان في أفغانستان إن مقتل هنية في إيران المجاورة "خسارة كبيرة" معتبرة أنه "زعيم فلسطيني ذكي وواسع الحيلة". وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان إن هنية "كان ناجحًا وترك العبرة في المقاومة والتضحية والصبر والتحمل والنضال والتضحية العملية لأتباعه".

 

 باكستان


دانت باكستان اغتيال هنية معتبرة أنه "عمل متهور" يرقى إلى "الإرهاب". وقالت وزارة الخارجية في بيان إن "باكستان تنظر بقلق بالغ إلى المغامرات الإسرائيلية المتزايدة في المنطقة. إن خطواتها الأخيرة تشكّل تصعيداً خطيراً في منطقة مضطربة أساساً وتقوّض الجهود الرامية لإحلال السلام".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC