الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق عدة صواريخ من لبنان تجاه الجليل الأعلى وتم اعتراضها

logo
العالم العربي

بعد دخولها عامها الثاني.. أنقاض غزة تكفي لملء "سنترال بارك"

بعد دخولها عامها الثاني.. أنقاض غزة تكفي لملء "سنترال بارك"
أنقاض غزة جراء القصف الإسرائيلي المصدر: رويترز
10 أكتوبر 2024، 7:48 ص

قدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في يوليو/تموز الماضي، أن الأمر سيستغرق 8 سنوات على الأقل لإزالة الأنقاض من غزة.

ووصف تقرير لشبكة "سي أن أن" بأن هذه الأنقاض قد تملأ سنترال بارك في مدينة نيويورك إلى ارتفاع 8 أمتار (حوالي 26 قدمًا).

وخلف القصف الإسرائيلي أكثر من 42 مليون طن من الأنقاض في غزة، وهو ما يزيد بمقدار 14 مرة عن إجمالي الأنقاض الناتجة عن جميع الصراعات على مدى السنوات الست عشرة الماضية، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة في أغسطس/آب.

وكانت قد أجبرت إسرائيل بحربها على غزة والتي استمرت عامًا كاملًا، نحو 1.9 مليون فلسطيني على النزوح من منازلهم، ودمرت نظام الرعاية الصحية في القطاع، وألحقت الضرر بالمواقع الثقافية، ودمرت المؤسسات الأكاديمية، وأدت إلى أزمة إنسانية من الجوع والتشرد والمرض.

وتحدثت شبكة "سي أن أن" بتقريرها إلى أشخاص في المحافظات الخمس في غزة - شمال غزة، ومدينة غزة، ودير البلح، وخان يونس، ورفح - الذين تحولت حياتهم وسبل عيشهم إلى أنقاض، بما في ذلك الأطباء وأصحاب المحلات التجارية وعمال الإغاثة والمعلمين.

أخبار ذات علاقة

خبير: إسرائيل تخطط لجرّ سوريا إلى الحرب بعد غزة ولبنان

 

وقال سامر أبو زر، الطبيب والأب لـ4 أطفال نازحين في وسط غزة: "غزة ليست مجرد منطقة حرب، إنها موطن لملايين الأشخاص الذين يحاولون أن يعيشوا حياتهم، على الرغم من الظروف التي لا يمكن تصورها".

وأضاف: "نحن أكثر من مجرد ضحايا للعنف، نحن أطباء ومعلمون وطلاب وأولياء أمور ونستحق نفس الكرامة والإنسانية مثل أي شخص آخر، لم تحطم هذه الحرب المباني فحسب، بل دمرت أيضًا نسيج مجتمعنا".

وكان قد بدأ الجيش الإسرائيلي، قبل عدة أيام، عملية عسكرية جديدة في شمالي القطاع، تستهدف بشكل أساسي مخيم جباليا، ودعا خلالها السكان للنزوح إلى وسط وجنوب قطاع غزة عبر ممر نتساريم، فيما يوسع العملية تدريجيًا تجاه مدينة غزة.

يأتي ذلك، بالتزامن مع التقارير الإعلامية التي تشير إلى إمكانية التطبيق لـ"خطة الجنرالات"، والتي تهدف بشكل أساسي لفرض السيطرة العسكرية الإسرائيلية على شمالي القطاع، وتهجير جميع سكانه لمناطق الوسط والجنوب. 

وحسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، فإنه وعلى مدار خمسة أيام من العملية العسكرية الإسرائيلية بشمالي القطاع، قُتل 125 فلسطينيًا اغلبهم من النساء والأطفال، متهمًا الجيش الإسرائيلي بالاستفراد بالمدنيين وارتكاب جرائم قتل في شوارع الشمال.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC