أنباء عن انفجار قرب محكمة المركزية في القدس

logo
العالم العربي

خبير: إسرائيل ترغب في إضعاف "حزب الله" لا القضاء عليه

خبير: إسرائيل ترغب في إضعاف "حزب الله" لا القضاء عليه
عناصر من "حزب الله" يشيعون أحد ضحايا لغارات الإسرائيليةالمصدر: رويترز
28 سبتمبر 2024، 4:59 م

قال المختص في الشأن الإسرائيلي، مصطفى قبها، إن "إسرائيل ليست معنية بالقضاء بشكل كامل على القوة العسكرية لحزب الله"، مشيرًا إلى أن المؤسسات السياسية والأمنية والعسكرية الإسرائيلية تسعى إلى إضعاف قدرات أعدائها، لكن دون القضاء التام عليها.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله تلقى ضربة موجعة بمقتل أمينه العام، وأن نصر الله كان من أشد أعداء إسرائيل على الإطلاق"، مبينًا أن "إسرائيل في حالة تأهب قصوى على مدار الساعة، وأن هناك أيامًا صعبة تنتظرها".

وأضاف قبها في تصريح لـ "إرم نيوز"، أن "إسرائيل تهدف إلى بقاء قوى مثل حزب الله وحماس لضمان استمرار الدعم الدولي والأسلحة المتقدمة، وذلك من خلال إبراز هذه القوى كتهديدات إقليمية لوجودها".

وأوضح  قبها، أن إسرائيل تتبنى استراتيجية تهدف إلى إبقاء القوة العسكرية المحيطة بها عند أدنى مستوياتها، وهو ما تستخدمه للضغط على المجتمع الدولي لتوفير الحماية العسكرية والأمنية لها.

ومع رفع وتيرة التصعيد العسكري بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وجه الأخير ضربة عسكرية لنحو 1100 هدف للحزب في مختلف الأراضي اللبنانية، كما أنه أقدم على اغتيال عدد كبير من القيادات السياسية والعسكرية البارزة، وكان آخرهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

وأشار الخبير بالشأن الإسرائيلي، إلى أن "هذا المخطط يُنفذ حاليًا، حيث نجحت إسرائيل في إضعاف حزب الله وجعله في وضع لا يشكل تهديدًا ملموسًا عليها، كما تمكنت من كسر فكرة وحدة الساحات التي سعت إيران وحلفاؤها للترويج لها لسنوات".

وختم قبها حديثه بالقول: "ستحتاج إيران وحلفاؤها سنوات لإعادة بناء القوة التي فقدوها خلال الأسابيع القليلة الماضية، نتيجة للضربات العسكرية المؤلمة التي تلقاها حزب الله، إضافة إلى الحرب المستمرة في غزة"، مؤكدا أن إسرائيل حققت إنجازات غير مسبوقة في هذا السياق خلال الفترة الأخيرة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC