حزب الله: هاجمنا بسرب من المسيرات الانقضاضية قاعدة 7200 للصيانة جنوب مدينة حيفا

logo
العالم العربي

ما أسباب عودة إسرائيل لاجتياح جباليا شمال قطاع غزة؟ (فيديو)

ما أسباب عودة إسرائيل لاجتياح جباليا شمال قطاع غزة؟ (فيديو)
دبابة إسرائيلية في منطقة شمال قطاع غزةالمصدر: الجيش الإسرائيلي
06 أكتوبر 2024، 7:45 ص

فاجأ الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة، بإعلانه بدء هجوم بري جديد، شمال قطاع غزة، وتحديداً على مدينة جباليا، التي سبق له أن استهدفها وتوغل داخلها في إحدى أعنف العمليات العسكرية على قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قد "استكمل تطويق منطقة جباليا من جانب الفرق القتالية التابعة للواء 401 ولواء 460 لتواصل القوات العمل في المنطقة".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أصدر أوامر إخلاء للسكان في مناطق واسعة من محافظتيْ جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة، في الوقت الذي حدد طريقين فقط للوصول إلى منطقة المواصي "الإنسانية" على حد وصف بيان الجيش.

وكشف الجيش، عبر بيان له، أنه نقل قوات "الفرقة 162" إلى شمال قطاع غزة لتبدأ عملياتها ليل السبت، في جباليا، وذلك بعد معلومات استخباراتية أولية وبعد تقييم مستمر للوضع ونشاط القوات في المنطقة.

وذكر أن التقييم أشار إلى "وجود إرهابيين وبنى تحتية إرهابية في المنطقة، إلى جانب محاولات ترميم البنى التحتية الإرهابية التي تقوم بها منظمة حماس الإرهابية في المنطقة"، وفق بيان الجيش.

وأشار متحدث باسم الجيش إلى أنه "قبل بداية العملية هاجمت قوات سلاح الجو عشرات الأهداف العسكرية لمساندة القوات المناورة ومن بينها مستودعات أسلحة وبنى تحت أرضية وخلايا مخربين وبنى عسكرية إضافية".

ونشر الجيش عبر حساباته بمنصات التواصل الاجتماعي مقاطع وصورًا لعمليات قواته الليلية والصباحية في منطقة شمال قطاع غزة، حيث تحركت آليات وعربات عسكرية عبر الحدود نحو الشمال.

وقال الجيش إنه "قبل وأثناء العملية، هاجمت طائرات سلاح الجو، بتوجيه من اللواء 215، عشرات الأهداف العسكرية لمساعدة القوات المناورة، بما في ذلك مستودعات الذخيرة والبنى التحتية والخلايا الإرهابية وغيرها من البنى التحتية العسكرية.

وبحسب البيان، "ستستمر العملية ما دام كان ذلك ضرورياً، ما سيؤدي إلى إلحاق أضرار منهجية وتدمير شامل للبنية التحتية الإرهابية في المنطقة".

وشدد المتحدث باسم الجيش على أن "العملية ستتواصل وفق الضرورة مع تسديد ضربات ممنهجة وتدمير جذري للبنى الإرهابية في المنطقة".

وتقول أوساط عبرية إن الجيش الإسرائيلي قرر العودة هذه الأيام لشمال قطاع غزة خشية شن أي هجوم على مستوطنات غلاف غزة، سواء عبر تسلل عناصر مسلحة أو إطلاق صواريخ أو تفجير سيارات مفخخة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق، أن "مقاتلاته أغارت صباح اليوم على مجمع قيادة وسيطرة تابع لحركة حماس استخدم سابقًا كمركز للأونروا في منطقة جباليا شمال قطاع غزة".

وبحسب بيان الجيش، "استخدم مجمع القيادة والسيطرة من قبل عناصر حماس لتخطيط وتنفيذ عمليات مسلحة ضد قوات الجيش والإسرائيليين".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC