ميليشيات عراقية تقول إنها هاجمت هدفا حيويا إسرائيليا في الجولان

logo
العالم العربي

الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على شبكة أنفاق جديدة في رفح

الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على شبكة أنفاق جديدة في رفح
نفق لحماس اكتشفه الجيش الإسرائيلي في 13 سبتمير 2024المصدر: رويترز
10 أكتوبر 2024، 4:22 م

عثر الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، على مجموعة من الأنفاق تحت الأرض، تضم مركزا تدريبيا لحماس في رفح بقطاع غزة، بحسب تقارير إسرائيلية.

 

 

وبحسب تقرير للجيش الإسرائيلي في يوليو \ تموز الماضي، فإن تقديرات الجيش تشير إلى أن شبكة الأنفاق التابعة للحركة، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، "لا تزال في جهوزية عالية في الكثير من المناطق".

أخبار ذات علاقة

إسرائيل تغيّر "تكتيكات الأنفاق" بعد مقتل الرهائن.. ماذا بعد؟

 ونقلت الصحيفة عن القناة 12 الإسرائيلية أن "شبكة أنفاق حركة  حماس في مخيمات وسط قطاع غزة، وفي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وفي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، في حالة جهوزية مرتفعة".

وذكر التقرير أنه تم "ترميم وإعادة تأهيل مصانع الخرسانة والأسمنت الخاصة ببناء الأنفاق في محافظة خان يونس"، في حين يقدر الجيش الإسرائيلي أن "الأنفاق في رفح في حالة جهوزية مرتفعة وتتيح الاقتراب من المنطقة الحدودية".

وأكد الجيش أنه تمكن من تدمير "بعض المسارات المحدودة لأنفاق حماس في منطقة محور فيلادلفيا الحدودية مع مصر".

أخبار ذات علاقة

الجيش الإسرائيلي يعثر على "غنائم" في "أنفاق الجنوب" (صور)

 ووفقا للقناة، فإن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن "جهوزية وكفاءة الأنفاق في مدينة غزة تتراوح بين متوسطة ومرتفعة، على نحو يتيح الاقتراب من الجدار الحديدي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل".

وأضاف التقرير أن الأنفاق في مخيمات وسط قطاع غزة "تتيح تنفيذ عمليات قتال واقتحام من فوق الأرض وتحتها".

وقدّر كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين، في يناير\ كانون الثاني، أن شبكة أنفاق حماس في غزة "يتراوح طولها بين 563 و724 كيلومترا"، وهو رقم كبير بالنظر إلى مساحة القطاع التي تبلغ 360 كيلومترا مربعاً فقط.

وقال مسؤول عسكري لـ"تايمز أوف إسرائيل" إن الأمر "قد يستغرق سنوات لتفكيك الأنفاق"، مشيرا إلى أنه "يجب رسم خرائط للممرات تحت الأرض والتحقق من وجود أفخاخ ورهائن قبل أن تتمكن القوات الإسرائيلية من تدميرها".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC