عاجل

أكسيوس: أوستن يؤجل زيارته لإسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

logo
العالم العربي

إسرائيل بصدد بناء 5 مستوطنات في الضفة الغربية

إسرائيل بصدد بناء 5 مستوطنات في الضفة الغربية
خلال اجتماع سابق للكابينت الإسرائيليالمصدر: رويترز
03 يوليو 2024، 9:03 ص

صادق المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن السياسي "الكابينت" الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، على إقامة 5 مستوطنات جديدة، رغم  الغضب الأمريكي المتوقع، بحسب قناة "الأخبار الـ 12" العبرية.

وسيواصل المجلس، مناقشة ملف الاستيطان خلال اجتماعه المنتظر، اليوم الأربعاء، وغدًا الخميس، في ظل حديث عن المصادقة على بناء أكثر من 6 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأوضحت القناة أن المجلس الأعلى للتخطيط نشر، صباح الثلاثاء، خطة جديدة لبناء 6016 وحدة استيطانية في عشرات المستوطنات بالضفة الغربية، فيما صادق "الكابينيت" على بناء 5 مستوطنات جديدة.

وبيَّنت أن القرار من شأنه أن يثير غضب البيت الأبيض، ولكن إسرائيل لن تنتظر الرد الأمريكي، وتعتزم بدء تنفيذ الخطوة بشكل عاجل.

والخطة المعروضة حاليًّا تؤشر على أن مستوطنات عديدة ستتوسع بنسبة كبيرة، ومن ذلك على سبيل المثال مستوطنة "ألون شيفوت" جنوب غرب مدينة القدس المحتلة، والتي تضم اليوم قرابة 60 وحدة سكنية فقط، ويعني القرار زيادة عدد الوحدات بها إلى أكثر من 1000 وحدة جديدة.

وبموجب الخطة الاستيطانية الجديدة، سوف يُبنَى حي سكني جديد في مستوطنة "يكير" شمال غربي محافظة سلفيت، وبالتالي سيعني الأمر ظهور مستوطنة جديدة حول قاعدة عسكرية توجد هناك.

وبحسب ما ورد في القناة العبرية، من بين 6016 وحدة استيطانية جديدة صادق عليها "الكابينت" هناك 3623 وحدة ستشيَد مستقبًلا، بينما ستُنفذ بشكل فوري 2393 وحدة.

وأصدرت حركة "السلام الآن" الحقوقية بيانًا للتعقيب على الخطوة، ورد به "من الواضح أنه من كل تجاه، بدءًا من قرار الحكومة وصولًا إلى أعمال المجلس الأعلى للتخطيط، فإن تدمير الحل السياسي هو المهنة الوحيدة التي تعرفها الحكومة الحالية".

وجاء في البيان أنه منذ بدء الحرب على غزة، تباشر الحكومة الإسرائيلية أعمال بناء، وتُطوّر وتستثمر مواردها في أنحاء الضفة الغربية".

وانتقدت الحركة منح صلاحيات واسعة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي يعد وزيرًا للدفاع فيما يخص الضفة الغربية، وسحب تلك الصلاحيات من الجيش، مشيرة إلى أن مثل هذه القرارات "ستجلب كارثة على إسرائيل، وتبعد الحل السياسي للصراع".

وكانت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" نقلت، الاثنين الماضي، عن مدير وحدة مراقبة الاستيطان في معهد أريج للأبحاث التطبيقية في القدس، سهيل خليلية، أن "قرار الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش، بالتوسع الاستعماري شرق بيت لحم، سيؤدي إلى هدم نحو 3000 منزل ومنشأة مختلفة، تم وضعها على الخريطة ضمن الاستهداف".

القناة الإسرائيلية السابعة أشارت بدورها إلى أنه منذ تولي سموتريتش منصبه، صادقت الحكومة على بناء 21700 وحدة استيطانية جديدة، وعلى تسويق قرابة 2600 وحدة أخرى، وأن عدد الوحدات التي صادق عليها المجلس في فترة 6 أشهر بلغت أكثر من 24 ألف وحدة، في قت صادقت فيه الحكومة خلال الفترة بين 2020 إلى أواخر 2022 على بناء 20 ألف وحدة فقط.

أخبار ذات علاقة

اعتبرهم "تهديداً وجودياً".. سموتريتش يطلق سهام تطرفه نحو "عرب الداخل"

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC