عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
العالم العربي

للمرة الأولى.. سيدة تترأس قائمة حزبية للانتخابات البرلمانية في الأردن (صورة)

للمرة الأولى.. سيدة تترأس قائمة حزبية للانتخابات البرلمانية في الأردن (صورة)
الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردنالمصدر: أرشيفية
28 يوليو 2024، 9:33 م

أعلن حزب إرادة، أحد أكبر الأحزاب في الأردن من حيث عدد المنتسبين، عن تسمية عضوة مجلس النواب السابقة، دينا البشير، لزعامة قائمة الحزب المرشحة لانتخابات مجلس النواب المزمع إجراؤها في العاشر من سبتمبر المقبل.

وتضم القائمة المكونة من (41) مرشحا ثلاثة نواب سابقين بينهم نائب أسبق لرئيس البرلمان والوزير الأسبق للعمل وأمين عام حزب إرادة نضال البطاينة.

وفي تصريحات خاصة لـ "إرم نيوز" قالت البشير: "ترشيحي كأول اسم في القائمة مسؤولية كبيرة أعدُ بأن أبذل كل الجهود لكي أكون بمستواها ومستوى الطموحات"، معبرة عن شكرها لزملائها في الحزب على "هذه الثقة التي تجسد بالفعل المعنى الحقيقي لتمكين المرأة وتقديمها لتصدر المشهد السياسي".

f1d59126-f87d-46cf-929e-8218cb579fc0

وأشارت البشير إلى الرؤية الملكية لـ"تعبيد الطريق أمام مشاركة فاعلة للمرأة والشباب" في العمل السياسي والبرلماني في الأردن، وقالت: "اليوم حزب إرادة يبرهن استجابة فعلية لهذه الرؤية فعلا لا قولا".

وأكدت أن المرأة الأردنية "قادرة على إحداث الأثر والتأثير في المشهد السياسي، وقد برهنت ذلك في أكثر من موقع مسؤولية تقلدته".

وكان مختصون في الشأن السياسي والبرلماني في الأردن، توقعوا في حديث سابق لـ "إرم نيوز" ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المقبل، وأن تصل إلى حاجز (21-23%)، بعدما كانت في البرلمان الأخير عند حد  (11.5%) .

وبلغ عدد النساء في البرلمان الأخير الذي ضم 130 عضوًا، 15 سيدة، تمكّن من حجز مقاعدهن عبر نظام الكوتا، في حين أن القانون الجديد خصص للمرأة 18 مقعدًا من أصل 138 عدد أعضاء البرلمان المقبل.

وتجري انتخابات البرلمان الأردني هذه المرة وفق قانون جديد، برفع مقاعد مجلس النواب لتصبح 138 مقعداً بدلاً من 130، على أن يخصص منها 41 مقعداً للقوائم الحزبية، مع إمكانية التنافس على بقية المقاعد المخصصة للدوائر المحلية في العاصمة والمحافظات.

أخبار ذات علاقة

الأردن.. انسحابات مبكرة من الترشح للبرلمان واستقالات من الأحزاب

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC