قوات إسرائيلية تقتحم نابلس وحلحول شمال الخليل

logo
العالم العربي

إسرائيل.. وقف خدمة عشرات الجنود بعد مطالبتهم بصفقة تبادل أسرى

إسرائيل.. وقف خدمة عشرات الجنود بعد مطالبتهم بصفقة تبادل أسرى
جنود إسرائيليون وسط قطاع غزةالمصدر: رويترز
15 أكتوبر 2024، 8:16 م

بدأ الجيش الإسرائيلي في إيقاف عشرات من جنود الاحتياط الذين أعلنوا رفضهم الاستمرار في أداء الخدمة العسكرية، ما لم يتم التوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن الجيش اتصل هاتفياً بالجنود الذين وقعوا على رسالة احتجاج طالبوه فيها بإبرام صفقة لإعادة الأسرى أو فإنهم سيمتنعون عن الخدمة، وأبلغهم بقرار وقفهم.

أخبار ذات علاقة

الموساد يرسم قواعد اللعبة.. وقف النار في لبنان مرهون بصفقة أسرى غزة

وأكدت أن أحد الجنود الموقعين على الرسالة أبلغ زملاءه بأن قادته سألوه عنها، فنفى توقيعه، وفق ما جاء عبر وكالة "الأناضول".

ووصف جندي آخر المكالمة الهاتفية بأنها "تهديد"، بينما قال جندي ثالث إن قائد كتيبته أجرى معه "مكالمة توبيخ طويلة"، تقرر في نهايتها وقفه عن الخدمة، وفق الصحيفة.

وقبل أسبوع، قالت الصحيفة ذاتها: "وقّع 130 جندياً إسرائيلياً رسالة حذروا فيها من أنهم لن يخدموا بعد الآن ما لم تعمل الحكومة على التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن المحتجزين في غزة".

وأشارت إلى أنه "تم توجيه الرسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء الحكومة ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي".

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير في قطاع غزة، بينما أعلنت حركة "حماس" مقتل عشرات من الأسرى بغارات إسرائيلية عشوائية.

ورغم تواصل جهود الوساطة المشتركة لكل من قطر ومصر والولايات المتحدة منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو الآخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل نتنياهو وضع شروط جديدة تشمل "استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة (عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم وسط القطاع)".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC