الجيش الإسرائيلي: إنذار بإخلاء 35 بلدة غالبيتها شمالي الليطاني

logo
العالم العربي

إسرائيل تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا بعد قصف معبر "المصنع"

إسرائيل تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا بعد قصف معبر "المصنع"
آثار الغارة الإسرائيلية على معبر المصنع
04 أكتوبر 2024، 2:43 ص

أفادت مصادر لبنانية، اليوم الجمعة، بأن غارة إسرائيلية ليلية استهدفت محيط معبر "المصنع" الحدودي على الطريق الدولي بين لبنان وسوريا.

وأضافت المصادر أن الغارة الإسرائيلية على محيط معبر "المصنع" من الجانب اللبناني، أدت إلى قطع الطريق الدولي في كلا الاتجاهين بين لبنان وسوريا.

وذكر شهود عيان أن قصف المنطقة أدى إلى خروج المعبر الحدودي عن الخدمة وقطع الطريق الدولي تماماً وتوقف حركة السير ما أدى إلى حالة من الزحام الشديد.

وقالوا إن الضربة الإسرائيلية تمت عبر 3 غارات استهدفت محيط المعبر من جهة الدخول على مسافة تبعد نحو 100 متر فقط من مركز الأمن.

وتداول ناشطون وحسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر ما قالوا إنها لحظة استهداف المعبر الحدودي بين سوريا ولبنان.

يذكر أن غارة إسرائيلية سابقة، استهدفت فجر الاثنين، معبر "جديدة يابوس" على الحدود بين سوريا ولبنان، فيما قال ناشطون إن الغارة استهدفت مركز الجمارك على الجانب السوري من المعبر. 

وقال مراقبون لتطورات التصعيد بين إسرائيل وإيران و"حزب الله" إن إسرائيل بقصفها المعابر الحدودية بين البلدين تهدف إلى منع تنقل قيادات عسكرية ونقل أسلحة من إيران وسوريا إلى لبنان.

واغتالت إسرائيل خلال الأيام عدداً من الشخصيات العسكرية الإيرانية واللبنانية في سوريا، كان آخرهم حسن جعفر قصير صهر أمين عام "حزب الله" الراحل حسن نصرالله وزوج ابنته الوحيدة زينب، قصف شقة في بناية سكنية بمنطقة حي "المزة" في العاصمة السورية دمشق.

ويفيد المرصد السوري لحقوق الإنسان باستمرار بوجود حركة نقل دائمة للأسلحة عبر الحدود بين العراق ولبنان وسوريا في إطار تعزيز قدرات تسليح الميليشيات المسلحة الموالية لإيران.

وقالت الوزارة أن حصيلة ضحايا الهجمات الإسرائيلية على لبنان، الخميس، ارتفعت إلى 1974 قتيلا بينهم 127 طفلا منذ بدء العملية الإسرائيلي في لبنان، فيما العدد مرشح للازدياد، بحسب وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

أخبار ذات علاقة

تفاصيل استهداف هاشم صفي الدين في غارة على بيروت (فيديو)

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC