عاجل

نائبة رئيس فنزويلا: مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة غادر البلاد

logo
العالم العربي

"الدعم السريع" تؤكد رفض الجيش السوداني استلام 537 أسيرا

"الدعم السريع" تؤكد رفض الجيش السوداني استلام 537 أسيرا
10 مارس 2024، 2:55 م

 قالت قوات "الدعم السريع"، اليوم الأحد، إن الجيش السوداني رفض استلام 537 من أسراه، بعدما كان من المزمع تسليمهم بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأوضحت هذه القوات أن مبادرتها بشأن الأسرى تأتي في سياق بادرة حسن نوايا تزامنًا مع حلول شهر رمضان، لكن عبرت عن أسفها لرفض الجيش السوداني استلام هؤلاء الأسرى.

وعبّرت الدعم السريع في بيان عن أسفها الشديد "بسبب ما آلت إليه الأمور داخل القوات المسلحة السودانية، ووصلت إلى حد ترفض فيه استلام أسراها من منتسبي القوات النظامية"، رغم أنها مبادرة حسن نوايا مع حلول شهر رمضان.

وانتقد البيان موقف قيادة القوات المسلحة بشأن استلام الأسرى بشدة، وعلّق على ذلك بالقول: "كأنهم ليسوا بشرا؛ دفعوا بهم إلى الموت وحملوهم البنادق لمواجهاتنا، وحينما وقعوا في الأسر تركوهم بلا أدنى أخلاق".

وأشار البيان إلى أن قيادة قوات الدعم السريع وجهت بإطلاق سراح 537 من أسرى الجيش السوداني، فيما خاطبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفق أحكام القانون الدولي الإنساني والمبادئ الإنسانية العالمية، بشأن تسليم هؤلاء الأسرى.

وأكدت الدعم السريع أن لجنة الصليب الأحمر، أبلغتها برفض الجيش السوداني استلام أولئك الأسرى، مشيرة أن ذلك الموقف يعكس "عدم اهتمام قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ومن معه، بأمر الجنود والضباط"، لافتا إلى اهتمامهم منصب نحو "تمكين النظام البائد من أجل الاستمرار في سلطة الأمر الواقع".

وذكر البيان أن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني، سبق وأن قصف موقعًا معروفًا للأسرى، في العاصمة الخرطوم، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC