الحوثيون يقولون إنهم سيصدرون بعد قليل بيانا بشأن تنفيذ عملية عسكرية في عمق إسرائيل

logo
العالم العربي

تشمل غزة.. تفاصيل الخطة الأمريكية-الفرنسية لإنهاء الحرب في لبنان

تشمل غزة.. تفاصيل الخطة الأمريكية-الفرنسية لإنهاء الحرب في لبنان
الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدنالمصدر: رويترز
26 سبتمبر 2024، 1:42 ص

تدرس الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا مقترحاً لوقف "مؤقت" لإطلاق النار في لبنان، أبرز تفاصيله حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسي غربي هو أنه سيشمل إعلانا إسرائيليا عن إنهاء أعمال القتال الرئيسية في غزة.

وأضافت الوكالة أن ذلك الإعلان سيليه "مسعى لوقف إطلاق النار في لبنان"، ثم اتفاق سياسي قد يتضمن ترسيماً للحدود البرية الإسرائيلية اللبنانية المتنازع عليها.

وأضاف الدبلوماسي للوكالة أن ذلك قد يوفر "مخرجا" لميليشيا "حزب الله" لتجنب حرب شاملة مع إسرائيل.

أخبار ذات علاقة

غوتيريش: التصعيد بين إسرائيل وحزب الله "يفتح أبواب الجحيم" في لبنان

ونقلت الوكالة عن "مسؤول لبناني كبير" أن حزب الله "منفتح على كل التسويات التي تشمل غزة ولبنان".

وأضاف المسؤول اللبناني "إذا لم تجهزوا حزمة، فإن من المستحيل التوصل إلى اتفاق ولن تتوقف الحرب".

كما نقلت الوكالة عن مصدر أمريكي في واشنطن أن المناقشات ركزت على ما قد يكون في البداية "توقفا" لأعمال القتال بين إسرائيل وحزب الله واستئناف المفاوضات غير المباشرة المتوقفة بين إسرائيل وحماس.

وحول المقترح ذاته، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إن الخطة التي توسطت فيها الولايات المتحدة تدعو إلى وقف القتال لعدة أسابيع، وتضع تصورًا لوقف الهجمات بين حزب الله وإسرائيل، يعقبه تحرك دبلوماسي للوصول إلى تسوية أكثر ديمومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن تضغط بشكل عاجل على إسرائيل وحزب الله لوقف الهجمات الجوية المتصاعدة داخل وخارج لبنان.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو أعلن خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن أن بلاده والولايات المتحدة تعملان على مقترح لوقف إطلاق نار مؤقت للحرب بين إسرائيل وحزب الله، وقال إن ذلك الوقف سيكون لمدة 21 يوماً.

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس جو بايدن التقى مع ماكرون على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة "لمناقشة الجهود الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار" بين إسرائيل وحزب الله "ومنع حرب أوسع نطاقا".

أخبار ذات علاقة

الإليزيه: ماكرون وبايدن يبحثان الوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC