3 مستشفيات تعلن تعليق خدماتها على وقع تكثيف الغارات الإسرائيلية في جنوب لبنان

logo
العالم العربي

"الغرب خدعنا".. بزشكيان يكشف سبب تأخر الرد على اغتيال هنية

"الغرب خدعنا".. بزشكيان يكشف سبب تأخر الرد على اغتيال هنية
مسعود بزشكيانالمصدر: إعلام إيراني
29 سبتمبر 2024، 7:40 م

اتهم الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم، الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا بتقديم وعود زائفة بوقف إطلاق النار، مقابل عدم رد طهران على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

ونقلت وكالة "أ.ب" عن بزشكيان قوله إن هذه الوعود كانت "محض أكاذيب"، مؤكدًا أن الغرب لم يكن صادقًا في التزاماته تجاه تهدئة التصعيد في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر شديد في الشرق الأوسط، عقب اغتيالات إسرائيلية طالت قيادات حزب الله لا سيما زعيمها حسن نصر الله، إضافة إلى شن هجمات على لبنان ومعاقل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

وأثار اغتيال إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية وسط طهران، موجة من الغضب والاستنكار على المستويين الإقليمي والدولي، في ظل تهديدات إيرانية للرد على العملية.

وكانت إيران قد تعهدت في وقت سابق بالرد على مقتل هنية، باعتباره أحد أبرز قادة "المقاومة الفلسطينية"؛ ما أثار مخاوف من تصاعد التوترات العسكرية بين إسرائيل والقوى الإقليمية المدعومة من طهران.

يُذكر أن هذه الأحداث تأتي بعد فترة من التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس، حيث شهدت المنطقة سلسلة من المواجهات العسكرية والضربات الجوية المتبادلة، ما أدى إلى زيادة الضغط الدولي من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، لا سيما في اتساع رقعة الحرب التي طالت لبنان.

وكانت عدة دول غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا، قد دعت في الأسابيع الأخيرة إلى التهدئة وإعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC