وزير الدفاع الأمريكي: مقتل السنوار يوفر فرصة حقيقية لإنهاء "حرب مروعة" في غزة

logo
العالم العربي

ما هي الوحدة "504" التابعة للجيش الإسرائيلي؟

ما هي الوحدة "504" التابعة للجيش الإسرائيلي؟
ما هي الوحدة 504 الإسرائيليةالمصدر: إرم نيوز
16 أكتوبر 2024، 3:00 م

منذ ازدياد التصعيد بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني، ازداد الحديث عن الوحدة "504" التابعة للجيش الإسرائيلي، إذ كشفت وسائل إعلام عبرية أن عناصر الوحدة أدوا دورا بارزا في تقديم معلومات أسهمت بالكشف عن مواقع للميليشيا المدعومة من إيران، وساعدت أيضا بتحليل بيانات مهمة في ساحة المعركة.

وفقا لوسائل إعلام عبرية ودولية، تأسست الوحدة التابعة للجيش الإسرائيلي، في عام 1948، بعد الحرب العربية الإسرائيلي الأولى، وأصبحت لاحقا إحدى أكثر الوحدات سرية وفاعلية في الجيش الإسرائيلي، خاصة في مواجهة الجماعات المسلحة بالمنطقة.

ولا توجد معلومات حول عدد كوادر الوحدة، الذين يتلقون تدريبات مكثفة على تقنيات التجسس، وتحليل البيانات والتعامل مع الأزمات وتقييم التهديدات.

وتعد وحدة "504" إحدى الأذرع الرئيسة للاستخبارات العسكرية في إسرائيل، إذ تؤدي دورًا حيويًا في تعزيز الأمن القومي، ونجحت في تنفيذ العديد من العمليات الاستخباراتية التي أسهمت في حماية إسرائيل، بحسب تقارير عبرية.

أخبار ذات علاقة

"واللا": وحدة الاستخبارات "504" تجمع معلومات "خطيرة" عن حزب الله

 

أبرز المهام

وكُلفت الوحدة بمجموعة مهام، على رأسها جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالتهديدات الأمنية، خصوصًا تلك التي تتعلق بـ"حزب الله" والفصائل الفلسطينية، عبر الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة مثل الأقمار الصناعية والطائرات المسيّرة لجمع البيانات.

كما تعنى الوحدة بتقديم تحليلات عميقة تستند إلى البيانات المجمعة، مما يساعد على اتخاذ قرارات إستراتيجية في العمليات العسكرية، من خلال دراسات حول البنى التحتية للعدو وأساليب عمل الجماعات المسلحة.

وتوفر الوحدة "504" معلومات حيوية للوحدات الأخرى في الجيش، مما يسهم في نجاح العمليات العسكرية، ولها تعاون كبير مع وحدة "سيريت متكال"، وغيرها من وحدات النخبة الإسرائيلية.

 عمليات ميدانية:

أدت الوحدة دورا بارزا في العديد من العمليات العسكرية، حيث أسهمت في جمع المعلومات عن المواقع المعادية، خاصة في  جنوب لبنان بالأيام الأخيرة.

وقالت تقارير إن الوحدة أسهمت في الكشف عن مجمع تحت الأرض يستخدمه مقاتلو "حزب الله" للقتال، وأسهمت في أسر ثلاثة مقاتلين.

وتجري الوحدة بحسب التقارير، تحقيقات شاملة حول الأنشطة المعادية، مما يساعد على تحديد المخاطر قبل حدوثها، وتشارك أيضا تحليل الأنشطة اليومية للميليشيات المسلحة والفصائل التي تشكل تهديدًا للأمن الإسرائيلي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC