3 غارات إسرائيلية على بلدة الخيام جنوبي لبنان

logo
العالم العربي

صحيفة: "نصر الله" وقع "ضحية لغروره" وإسرائيل تخاطر بالفخ نفسه

صحيفة: "نصر الله" وقع "ضحية لغروره" وإسرائيل تخاطر بالفخ نفسه
حسن نصر اللهالمصدر: أرشيفية
29 سبتمبر 2024، 8:10 ص

ذهبت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إلى أن الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، وقع في خطأين إستراتيجيين، أولهما الاستهانة الفادحة بإسرائيل، وثانيهما المبالغة في تقدير قوة إيران وحلفائها في المنطقة.

وفي حين أفادت الصحيفة بأن حسن نصر الله كان "ضحية لغروره"، تشير إلى أن إسرائيل تخاطر الآن بالوقوع في فخ مماثل، خاصة إذا شنت غزوا بريا على البنان، وحاولت إعادة رسم التركيبة السياسية اللبنانية.

مخاطر القتال البري

وأشارت الصحيفة إلى أن القادة الإسرائيليين يدركون مخاطر القتال البري، ويتذكرون خسائر حملة عام 2006، كما أن المشكلة الأساسية هي أن هدف إسرائيل المعلن بعودة نحو 60 ألف إسرائيلي نزحوا بسبب هجمات "حزب الله" من المناطق على طول الحدود، يصعب تحقيقه بالقوة الجوية وحدها.

وأوضحت الصحيفة، أن إيران أظهرت أن مفهوم "وحدة الجبهات" لديها هو طريق ذو اتجاه واحد، حيث تتوقع من حلفائها في المنطقة سفك دمائهم من أجل نظامها، ولكن دون أي مقابل منها.

وأشارت إلى أن الضربات القوية التي تلقاها "حزب الله" تشكل "تحديا إستراتيجيا كبيرا لإيران"، موضحة أن طهران كانت تعتمد على الترسانة الصاروخية للحزب كورقة رادعة ضد أي هجوم إسرائيلي محتمل على منشآتها النووية.

أخبار ذات علاقة

بين حرب و"صفقة".. "سيناريوهات غامضة" لتعامل إيران مع التصعيد في لبنان

عنصر في إستراتيجية إيران

وفي هذا السياق، يقول الخبير الاستخباراتي في شركة "لي بيك" الدولية للاستشارات، مايكل هوروفيتز، "إن إضعاف حزب الله يحدث تحولا جذريا في المنطقة؛ فالحزب ليس مجرد وكيل إيراني عادي، بل هو عنصر جوهري في إستراتيجية إيران الدفاعية وأداتها الرئيسة لردع إسرائيل".

ويضيف أن "هذا الوضع يضع إيران في مأزق حقيقي؛ فبينما أنشئ حزب الله أصلا لحماية إيران، تجد طهران نفسها الآن أمام معضلة الدفاع عن الحزب نفسه".

أخبار ذات علاقة

محللون: رفض "حزب الله" فك الارتباط بغزة يجعل اجتياح لبنان قائما

حزب الله "معزولا"

وقال المحلل السياسي مايكل يونغ: "لقد ارتدت حرب حزب الله عليه، فقد دمرت أجزاء كبيرة من الجنوب، وأصبح مئات الآلاف من الشيعة على الطرقات، أو في الأساس لاجئين في بلدهم. كيف يضمن حزب الله ولاء هؤلاء الناس بعد الآن؟".

وتابع أن "المشكلة الأخرى هي أنه محليا،  يبقى "حزب الله" معزولا عندما يتعلق الأمر بفتح جبهة ثانية مع إسرائيل"، موضحا أن "هناك الآن قدراً معيناً من الشماتة فيما يحدث معه، لدى عدة أطراف بالمنطقة".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC