عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
العالم العربي

من هو إسماعيل هنية؟

من هو إسماعيل هنية؟
إسماعيل هنيةالمصدر: رويترز
31 يوليو 2024، 4:27 ص

أعلنت حركة حماس في بيان، الأربعاء، مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في "غارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وباغتياله، تطوى صفحة شخصية بارزة في السياسة الفلسطينية، فمن هو إسماعيل هنية؟

وُلد في 29 يناير 1963 في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة، ونشأ في بيئة مليئة بالتحديات والصعوبات. حصل على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة الإسلامية في غزة، حيث كان ناشطًا في الاتحاد الإسلامي، الذراع الطلابي لحركة حماس.

أخبار ذات علاقة

قيادي في حماس: اغتيال هنية لن يمر سدى

 

بدأ هنية مسيرته السياسية في حركة حماس، حيث شارك في الانتفاضة الأولى واعتُقل عدة مرات من قِبل السلطات الإسرائيلية. بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1992، تم نفيه إلى جنوب لبنان مع مجموعة من قادة حماس، ولكنه عاد إلى غزة في عام 1993. خلال الانتفاضة الثانية، ارتفعت مكانة هنية داخل الحركة، وأصبح واحدًا من أهم قادتها في غزة.

في عام 2006، قاد هنية قائمة حماس الانتخابية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، حيث فازت الحركة بأغلبية المقاعد. تم تعيينه رئيسًا للوزراء في حكومة الوحدة الوطنية التي شكلتها حماس مع حركة فتح. إلا أن التوترات بين الحركتين تصاعدت، مما أدى إلى سيطرة حماس على قطاع غزة في 2007، واستمر هنية في قيادة الحكومة في القطاع.

أخبار ذات علاقة

"العالم صار أفضل".. أول تعليق لمسؤول إسرائيلي على اغتيال هنية

 

ومنذ عام 2017، يشغل هنية منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وهو المنصب الأعلى في الحركة، خلفًا لخالد مشعل.

وأعلنت حماس مقتل ثلاثة من أبناء هنية، وهم حازم وأمير ومحمد، في العاشر من أبريل نيسان عندما استهدفت غارة جوية إسرائيلية السيارة التي كانوا يستقلونها. وقالت حماس إن هنية فقد أيضا أربعة من أحفاده، ثلاث فتيات وفتى، في الغارة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC