الحوثيون يقولون إنهم سيصدرون بعد قليل بيانا بشأن تنفيذ عملية عسكرية في عمق إسرائيل

logo
العالم العربي

عمليات نزوح كبرى تعيد شبح حرب تموز إلى لبنان (فيديو وصور)

عمليات نزوح كبرى تعيد شبح حرب  تموز إلى لبنان (فيديو وصور)
لبنانيون ينزوحون من الجنوب جراء الغارات الإسرائيليةالمصدر: ا ف ب
25 سبتمبر 2024، 3:48 ص

تعرّض لبنان لعمليات نزوح داخلي واسعة النطاق حيث اضطر أهالي الجنوب والبقاع إلى مغادرة منازلهم والبحث عن مأوى، في ظل احتدام الصراع بين ميليشيا "حزب الله" وإسرائيل.

وبحسب شهود عيان، خرج الناس من منازلهم على عجل، تاركين وراءهم ممتلكاتهم، في مواجهة مجهولة الوجهة بعد تصاعد الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت البلدات الجنوبية، ولم يتوقع السكان الكثافة الكبيرة للغارات الإسرائيلية صباح يوم الاثنين، التي أدت إلى خروج الاشتباكات عن السيطرة بين ميليشيا "حزب الله" والجيش الإسرائيلي للمرة الأولى منذ السابع من أكتوبر.

أخبار ذات علاقة

أولى الحروب وآخرها تدور حوله.. "الليطاني" قصة أعمق من النهر

ونزح السكان هربًا من "زنار النار" الذي فرضه الجيش الإسرائيلي، واستهدفت الطائرات كافة المناطق تقريبًا، ومع ساعات طويلة من السفر باتجاه العاصمة بيروت أو المناطق الجبلية، عاد مشهد حرب يوليو 2006 إلى الأذهان، وعاش النازحون ظروفًا صعبة.

a19787dc-6193-4cbf-acf9-ea0ae6f57e27

واضطرت العديد من العائلات للنوم في سياراتهم أو اللجوء إلى المساجد والكنائس مع أطفالهم وكبار السن، والمحظوظين تمكنوا من الحصول على غرف في الفنادق، بشرط توفر الإمكانيات المادية، أو وصولهم قبل غيرهم.

8027298e-312c-431e-be56-2b1a85c3c06c

أما الأقل حظًا فقد اضطروا للنوم في ردهات الفنادق، في حين وجد آخرون صعوبة في تأمين مأوى مناسب، ولجأ بعض النازحين إلى المدارس التي خصصتها الحكومة اللبنانية كمراكز إيواء، حيث تم فتح نحو 150 مدرسة لاستقبالهم.

وأصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، بسام مولوي، تعليمات للمحافظين بالتعاون مع حركة النزوح الكبيرة من الجنوب، وفتح مدارس ومعاهد رسمية في عدة مناطق كمراكز إيواء.

موجة نزوح كثيفة في البقاع

وشهدت محافظة البقاع موجة نزوح كثيفة من قرى بعلبك والبقاع جراء الغارات الإسرائيلية. 

وأكد محافظ البقاع، كمال أبو جودة لـ"إرم نيوز"، إنشاء 38 مركز إيواء في المحافظة بالتعاون مع منظمات الإغاثة وغرفة العمليات الحكومية لتأمين الحاجات الأساسية للنازحين، مبينًا أن عدد النازحين تجاوز 2850 شخصًا حتى اللحظة، مع توقعات بازدياد العدد.

كما لجأ مئات النازحين إلى سوريا عبر نقطتين حدوديتين، حيث أصبحت سوريا، التي كانت ملجأ للسوريين الهاربين من الحرب، الآن وجهة آمنة للبنانيين.

89375dac-7373-48fd-bc83-bc42053e270c

من جانبه، أشار وزير البيئة ومنسق اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات، ناصر ياسين، إلى أن 252 مدرسة حكومية حُوِّلَت إلى مراكز إيواء لأكثر من 27 ألف نازح، مع بدء توزيع المساعدات الأساسية والوجبات الغذائية. 

وأكد ياسين أن الحكومة تعمل على توفير الدعم المالي اللازم للإغاثة بالتعاون مع الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن العديد من الدول أرسلت مساعدات لدعم النازحين.

d13d24c4-9b70-47ca-b427-7f2822a81952

وبالرغم من ظروف الحرب والتوترات السياسية، أظهر اللبنانيون وحدة لافتة وتضامنًا كبيرًا، حيث استقبلت القرى اللبنانية النازحين بكل رحابة، متجاوزين الخلافات السياسية والمواقف المختلفة.

أخبار ذات علاقة

في ثالث أيام التصعيد.. غارات إسرائيلية "مكثفة" تقترب من بيروت

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC