logo
العالم العربي

بايدن: التوصل لاتفاق بشأن غزة "بات قريباً".. ولا ينبغي لأحد تقويضه

بايدن: التوصل لاتفاق بشأن غزة "بات قريباً".. ولا ينبغي لأحد تقويضه
الرئيس الأمريكي جو بايدنالمصدر: رويترز
16 أغسطس 2024، 10:20 م

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن التوصل إلى اتفاق بشأن غزة بات قريباً، وحذر "جميع الأطراف في المنطقة" من تقويض جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال بايدن في بيان نقلته "فرانس برس" إن وزير خارجيته أنتوني بلينكن يزور إسرائيل السبت خصوصا "للتشديد على أنه مع اقتراب التوصل إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية".

أخبار ذات علاقة

مسؤولون في الجيش الإسرائيلي: معارك غزة انتهت

 

وكانت الولايات المتحدة وقطر ومصر أعلنت في وقت سابق الجمعة تقديم مقترح جديد خلال محادثات الدوحة التي استمرت يومين "يقلّص الفجوات" بين إسرائيل وحركة حماس التي أعلنت رفضه.

وقال بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث إن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل في القاهرة، في وقت تتواصل الضغوط الدبلوماسية لتجنّب اتساع رقعة الحرب إقليميا بعد تصاعد التوتر خلال الأسابيع الماضية بين إيران وحزب الله مع إسرائيل.

وجاء في البيان "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".

وتابع أن الولايات المتحدة الأميركية قدّمت خلال الاجتماع بدعم من قطر ومصر "لكلا الطرفين اقتراحا يقلّص الفجوات بينهما ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس (الأميركي جو) بايدن في 31 أيار/مايو، موضحا أن الاقتراح "يسدّ الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".

أخبار ذات علاقة

بين "تشكيك" إسرائيلي و"تفاؤل" أمريكي.. ما جدوى مفاوضات غزة؟

وأعلن أن المفاوضين سيجتمعون "مّرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط المطروحة اليوم".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC