عاجل

أكسيوس: أوستن يؤجل زيارته لإسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

logo
العالم العربي

"الساعة الرملية انقلبت".. "حزب الله" وإسرائيل يستعدان لـ"حرب وجودية"

"الساعة الرملية انقلبت".. "حزب الله" وإسرائيل يستعدان لـ"حرب وجودية"
قوات إسرائيلية على الحدود اللبنانية
15 سبتمبر 2024، 2:13 م

تناولت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية احتمالية اندلاع مواجهة عسكرية مع ميليشيا حزب الله، بعد تصاعد التوترات على الجبهة الشمالية لإسرائيل، عقب أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.

أشارت الصحيفة إلى إعلان الجيش الإسرائيلي استهدافه مستودعات أسلحة وأهدافا نوعية للتنظيم اللبناني داخل عمق الأراضي اللبنانية في عدة مراحل، ما دفع مسؤولًا في ميليشيا حزب الله للإعلان بأن تنظيمه قد انتقل إلى "حرب وجودية" ضد إسرائيل.

يأتي ذلك بالتزامن مع كشف وسائل إعلام عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذ قرارا بتوسيع العمليات العسكرية على الجبهة الشمالية لتحييد خطر ميليشيا حزب الله.

الساعة الرملية انقلبت

تحت عنوان "الساعة الرملية انقلبت.. الجيش الإسرائيلي يُحدد موعد بدء الحرب في لبنان"، تناولت الصحيفة الإسرائيلية التصعيد الأخير، إذ أطلق "حزب الله" حوالي 30 صاروخًا على مدينة صفد وقريتها المجاورة عقبرة، في غضون دقائق.

ردًا على ذلك، شن الجيش الإسرائيلي سلسلة هجمات على منطقة الهرمل في لبنان، مخلفًا ضحايا. وأوضحت "معاريف" أن إسرائيل تسعى لتغيير المعادلة الأمنية في الشمال عبر شن هجمات على 150 هدفًا في لبنان خلال أقل من أسبوع.

حرب وجودية

أوضحت الصحيفة أن ميليشيا حزب الله أعلنت الانتقال من "حرب دعم لغزة" إلى "حرب وجودية" ضد إسرائيل، معتبرة أن أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية سيكون كارثيًا، مشيرة إلى أن التصورات الإسرائيلية بإقامة منطقة عازلة على الحدود هي حسابات خاطئة وغير واقعية.

وذكرت "معاريف" أن ميليشيا حزب الله استهدفت المستوطنين في مدينة صفد والمناطق المجاورة خلال الفجر، إذ ضربت الصواريخ مناطق تقليدية سكانية لم تُخلَ، ما أضاف بعدًا جديدًا للصراع الجاري بين الطرفين.

وأفادت الصحيفة بأن القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي ترى أن المواجهة مع ميليشيا حزب الله أصبحت وشيكة، وأن توسع نطاق إطلاق النار من قِبَل الميليشيا يتطلب ردًا عسكريًا أكثر حسمًا من إسرائيل.

ووفقًا للتقديرات، يبدو أن قرار التحرك العسكري بات قريبًا، خاصة في ظل الهجمات المتزايدة على المدن الإسرائيلية.

نقلت الصحيفة تصريحات عن مسؤولين إسرائيليين أشاروا إلى تأييدهم توسيع الهجمات في لبنان بعد عام من التوترات.

وأعرب المستوطنون عن دعمهم لأية خطة من شأنها تعزيز الأمن في المنطقة، مطالبين بتحويل الأقوال إلى أفعال ملموسة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC