عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
العالم العربي

إدانة 4 تونسيات جمعن توقيعات ترشح مغني راب للرئاسة بمقابل مالي

إدانة 4 تونسيات جمعن توقيعات ترشح مغني راب للرئاسة بمقابل مالي
صندوق اقتراع في انتخابات تونسية سابقةالمصدر: رويترز
02 أغسطس 2024، 4:40 م

قضت محكمة تونسية بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين وأربع سنوات بحق 4 نساء مع حرمانهن من حق التصويت، بتهمة جمع توقيعات بمقابل مالي لصالح مغني راب يطمح للترشح للانتخابات الرئاسية، وفق متحدث قضائي.

وبحسب "فرانس برس"، قال علاء الدين العوادي، المتحدث باسم محكمة جندوبة، غربي البلاد، الجمعة، إن المحكمة "قضت الأربعاء بسجن 3 نساء موقوفات سنتين، وبحق أخرى في حالة فرار 4 سنوات، مع حرمانهن من حق الانتخاب طوال 10 سنوات".

أخبار ذات علاقة

تونس.. مغني راب وممثل يترشحان للانتخابات الرئاسية (صور)‎

 

وأوضح العوادي أن النساء كن يجمعن تواقيع للمرشح فنان الراب ورجل الأعمال كريم الغربي المعروف باسم "كادوريم" في محافظة جندوبة، ووجهت لهن تهمة "تقديم عطايا نقدية أو عينية قصد التأثير في الناخب، طبقا للفصل 161 من قانون الانتخابات والاستفتاء".

وبدأ في تونس، الاثنين، تقديم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وانطلق السباق نحو الرئاسة، التي ترشح لها الرئيس قيس سعيّد، وسط انتقادات واسعة بعد أن شددت هيئة الانتخابات شروط الترشح التي صارت تتطلب التزكية من خلال جمع تواقيع 10 نواب في البرلمان، أو 40 رئيسًا للسلطات المحلية، أو 10 آلاف ناخب (500 توقيع على الأقل في كل دائرة انتخابية).

وتحدث العديد من الطامحين للترشح عن تعرض أعضاء حملاتهم لتضييقات خلال عملية جمع التواقيع.

وانتقدت منظمات حقوقية تونسية ودولية "تراجع الحريات" في تونس.

والخميس، نددت نحو 30 منظمة حقوقية تونسية في بيان مشترك "بتحول هيئة الانتخابات لأداة ردع وتخويف وتهديد بالتتبعات العدلية لكل منتقد لأدائها وانحيازها، مما أفقدها الاستقلالية وجعلها أداة السلطة القائمة بهدف إقصاء خصومها وإسكات المعارضين لها".

وأوقف القضاء التونسي 3 أشخاص ينشطون في حملات جمع تواقيع تزكية لطامحين بالترشح بتهمة "التدليس"، بحسب متحدث قضائي، الأربعاء.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC