عاجل

ترمب: إسرائيل في ورطة كبيرة وما فعلته من أجلها أكثر مما يمكن أن يفعله أي رئيس آخر

logo
العالم

بوتين يلوّح بـ"سلاح المعادن" ردا على العقوبات الغربية

بوتين يلوّح بـ"سلاح المعادن" ردا على العقوبات الغربية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتينالمصدر: رويترز
11 سبتمبر 2024، 8:00 م

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن على موسكو التفكير في الحد من صادرات اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل، ردّا على العقوبات الغربية.

ووفق "رويترز"، أدت تعليقات بوتين لوزراء الحكومة إلى ارتفاع أسعار النيكل، ودفعت أسهم شركات تعدين اليورانيوم إلى الارتفاع.

وفي تعليقات بثها التلفزيون، قال بوتين إن مثل هذه القيود يمكن أن تفرض أيضًا على سلع أخرى. وأشار إلى أن روسيا منتج رئيسي للغاز الطبيعي والماس والذهب.

لكنه أضاف أن التدابير لا ينبغي اتخاذها "غدا"، ويجب ألا تسبب ضررًا لروسيا نفسها.

وقال بوتين "روسيا هي الرائدة في احتياطيات عدد من المواد الخام الاستراتيجية: بالنسبة للغاز الطبيعي، ما يقارب 22 في المئة من احتياطيات العالم، بالنسبة للذهب ما يقارب 23 في المئة، بالنسبة للماس ما يقارب 55 في المئة".

وقال لرئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين "يرجى إلقاء نظرة على بعض أنواع السلع التي نوردها إلى السوق العالمية.. ربما يجب أن نفكر في قيود معينة، اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل". وأضاف "لا ينبغي لنا أن نفعل أي شيء يضر بأنفسنا".

وذكر محللون أن الدول الغربية خفضت بشكل حاد مشترياتها من النفط والغاز الروسيين، منذ بداية الحرب في أوكرانيا، لكن روسيا تظل موردًا رئيسيًّا للمعادن للأسواق العالمية، ومن ثم فإن خفض أو وقف صادراتها قد يسبب اضطرابًا.

أخبار ذات علاقة

روسيا: العقوبات الغربية لن توقف تطوير الغاز المسال

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC