logo
العالم

الفلبين تتهم الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائراتها

الفلبين تتهم الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائراتها
العلم الفلبيني فوق سفينة في جزيرة توماس شولالمصدر: رويترز
24 أغسطس 2024، 6:48 ص

اتهمت الفلبين، اليوم السبت، الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائرات الدوريات التابعة لها في بحر الصين الجنوبي، في أحدث فصل من نزاع على جزر بين البلدين يتزايد حدة، بحسب "فرانس برس".

وقالت الحكومة الفلبينية في بيان، إن مقاتلة صينية أطلقت قنابل مضيئة "مرات عدة" على "مسافة قريبة بشكل خطير" من طائرة دورية مدنية فلبينية قرب منطقة سكاربورو ريف في 19 أغسطس/ آب.

أخبار ذات علاقة

كيف يعيش الفلبينيون في جزيرة متنازع عليها مع الصين؟

وأضافت أن الطائرة نفسها استُهدِفَت بعد ثلاثة أيام بقنابل مضيئة أُطلِقَت من منطقة سوبي ريف التي تسيطر عليها الصين، فيما كانت الطائرة الدورية تقوم "برصد واعتراض الصيادين الذين يتعدون على المنطقة الاقتصادية الخالصة والمياه الإقليمية" للفلبين.

والقنابل المضيئة هي عادة صواريخ تُطلق من الأرض من سفينة أو طائرة، لتحويل مسار الصواريخ الموجهة بواسطة نظام الأشعة تحت الحمراء أو لإضاءة منطقة ما.

وكانت بكين أعلنت الجمعة أنها اتخذت "إجراءات مضادة" ضد طائرات عسكرية فلبينية متهمة بدخول مجالها الجوي فوق بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الخارجية إن الصين ستواصل "حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية بحزم، وستعارض بشدة أي عمل ينتهكها".

أخبار ذات علاقة

الفلبين لبكين: تصرفاتكم "متهورة وغير قانونية" في بحر الصين الجنوبي

وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكما أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونيا لها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC