غارة إسرائيلية تدمر مبنى من 3 طوابق بشكل كامل بالنبطية جنوبي لبنان

logo
العالم

"تلغراف": أي هجوم صاروخي من إيران ووكلائها "سيكون مدمراً"

"تلغراف": أي هجوم صاروخي من إيران ووكلائها "سيكون مدمراً"
بقايا صاروخ إيراني سقط في إسرائيلالمصدر: رويترز
10 أكتوبر 2024، 10:05 ص

حذرت صحيفة "تلغراف" من أن أي هجوم صاروخي كبير منسق من قبل إيران ووكلائها يمكنه أن يخترق نظام الدفاع الإسرائيلي، ويسبب دمارًا هائلاً في المناطق المدنية.

وذكرت الصحيفة البريطانية ذاتها، أن إيران أثبتت قدرتها على اختراق أعظم نظام دفاع جوي في العالم (القبة الحديدية الإسرائيلية).

وبعد هجوم الثلاثاء الماضي، تُشير الأدلة إلى أن إطلاق صاروخ باليستي إيراني بقوة تفجيرية عالية على منطقة مكتظة بالسكان، يُمكن أن يقتل مئات الأشخاص.

وبحسب الصحيفة، فإنه على الرغم من أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يتكون من عدة طبقات؛ القبة الحديدية، ومقلاع داود، ونظام الأسلحة السهم، وصواريخ أرض- جو تستخدم لإسقاط الصواريخ الباليستية، إلا أن الصواريخ الإيرانية اخترقت هذه الدفاعات ووصلت إلى بعض أهدافها.

ورأت الصحيفة أن أي هجوم إيراني قادم على إسرائيل، ضمن سياسة الرد والرد المقابل بين البلدين، بعدد كبير من الصواريخ الفرط صوتية ذات القدرة التفجيرية العالية، قد يكون مُدمرًا.

وكشفت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة "بلانيت لابس" لاحقًا أن قاعدة نيفاتيم الجوية قد تأثرت في 30 مكانًا مختلفًا؛ مما أدى إلى إتلاف حظائر الطائرات والمباني.

كما تم العثور على حفرة كبيرة ناجمة عن صاروخ بالقرب من مقر المخابرات الإسرائيلية الموساد في جليلوت شمال تل أبيب.

وفي المجمل، تُشير التقديرات إلى أن أكثر من عشرين صاروخًا اخترقت الدفاعات الجوية؛ إذ سقط نحو 20 صاروخا -وفق الصحيفة- على قاعدة نيفاتيم الجوية، فيما أصابت ثلاثة صواريخ قاعدة تل نوف وسط إسرائيل.

وعلى الرغم من أن إسرائيل قللت في البداية من أهمية الأضرار الناجمة عن الهجوم، بدعوى عدم تضرر أي طائرة أو بنية تحتية حيوية، لكنها اعترفت لاحقًا باستهداف الصواريخ لعدة قواعد عسكرية.

وأضافت الصحيفة، بحسب خبراء، أن ارتفاع هجمات الطائرات بدون طيار على وجه الخصوص قد كشف عن خلل محتمل أو نقطة ضعف في القبة الحديدية.

وانطلقت مئات الطائرات بدون طيار، التي تطير على ارتفاع منخفض، وغالبًا ما تكون تحت رادار القبة الحديدية، من إيران والعراق واليمن ولبنان وسوريا في العام الماضي؛ ما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص وإلحاق أضرار جسيمة بالمباني والطرق والمنازل.

وفي يوليو/ تموز الماضي، سارت طائرة مسيّرة إيرانية الصنع لمسافة 2000 كيلومتر من اليمن قبل أن تضرب شقة في تل أبيب؛ مما أسفر عن مقتل مدني.

أخبار ذات علاقة

الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيّرة فوق الجليل وسقوط صاروخ في حيفا

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC